التربية والتعليم

مفهوم “منطقة التنمية القريبة” عند فيجوتسكي

  • كندرا شيري
  • ترجمة: سارة عبد المنعم
  • تحرير: مزنة حسين

تُعرَّف منطقة التنمية القريبة (ZPD) بأنها نطاق القدرات التي يمكن للفرد القيام بها بمساعدة ما، ولا يمكنه القيام بها بشكل مستقل بعد. تسمى هذه المهارات بـ”القريبة” لأن الأفراد قريبون من إتقانها، ولكنهم بحاجة إلى المزيد من التوجيه والممارسة من أجل تنفيذ هذه الإجراءات بشكل مستقل.

منطقة التنمية القريبة (ZPD) كما عرفها فيجوتسكي

كيف يكتسب الناس المعارف والمهارات الجديدة؟

وفقًا لإحدى نظريات التعلم، فإن الناس يتعلمون من خلال الاسترشاد بمن هم أكثر منهم معرفة ومهارة. و”منطقة التنمية القريبة” مفهوم وضعه ليف فيجوتيكس، وهو أحد علماء النفس الأكثر تأثيرًا في التاريخ.

التنمية القريبة عند فيجوتيكسي

هي المسافة بين المستوى التنموي الفعلي الذي يحدده الحل المستقل للمشكلات، ومستوى التطوير المحتمل الذي يحدده حل المشكلات بتوجيه من البالغين، أوبالتعاون مع أقران من مستوى أعلى. (أي أنه الفجوة بين ما يستطيع الطالب أن يفعله دون مساعدة، وما لا يستطيع أن يفعله بمساعدة) (فيجوتسكي، 1978)

توفي فيجوتسكي وهو لا يزال شابًّا غضًّا، ولم تترجَم الكثير من أعماله من اللغة الروسية  لسنوات عديدة بعد وفاته. لكن بمجرد أن  شاعت أعماله على نطاق واسع، أصبح منهجه ونظرياته معروفةً وأكثر شهرة. أما اليوم فقد أصبح لعمله تأثير بالغ في ميدان التعليم.

بعض العوامل اللازم وجودها لنجاح استراتيجية منطقة التنمية القريبة:

  • وجود شخص لديه المعرفة والمهارات التي تؤهله لتوجيه المتعلم (شخص أكثر دراية منه).
  • التفاعلات الاجتماعية التي تمكن المتعلم من ملاحظة مهاراته وممارستها.
  • السقالات أوالأنشطة الداعمة التي يوفرها المرشد أو المعلم والتي تساعد المتعلم حال وجوده في المنطقة التنموية القريبة.

الآخر الأكثر دراية

إن دلالة مفهوم “الآخر الأكثر دراية” واضحة للغاية، والمفهوم يشرح نفسه تقريبًا.

الآخر الأكثر معرفة هو شخص يمتلك كمًّا من المعرفة أكثر من المتعلم، وهو الشخص الذي يوفر الإرشاد والتوجيهات الهامة أثناء عملية التعلم الحساسة. وفي الوقت الذي يكون فيه الطفل عاجزًا عن إتمام مهمة ما بمفرده، قد يكون قادرًا على إتمامها بمساعدة من مرشد متمرس.

التفاعل الاجتماعي

غالبًا ما يكون أحد الوالدين أو المعلم أو الشخص الراشد بمثابة الآخر الأكثر دراية، لكن ليس هذا الحال دائمًا، فأحيانًا يكون الزملاء مصدر دعم وتوجيهات ذات قيمة للأطفال. وخلال فترات معينة من حياة الطفل، يولي اهتمامه الأكبر لأقرانه بدلًا من أبويه، كما يحدث في فترة المراهقة التي تُعد فترة تشكيل لهوية الطفل، وفترةً يحاول فيها الاندماج في المجتمع. وغالبًا ما ينظر الأطفال لأقرانهم في هذا العمر بصفتهم مصدرًا لتلقي المعلومات عن السلوك والكيفية التي يرتدون بها الملابس.

يعتقد فيجوتيكسي أن تفاعل الأقران جزء أساسيٌ من عملية التعلم، ولذلك اقترح إدماج بعض الطلاب الأقل مهارة بآخرين أكثر كفاءة لتعلم مهارات جديدة.

السقالات (الدعائم التعليمية)

إن تزويد الأطفال بالمساعدة والأدوات المناسبة في منطقة التنمية القريبة يدفعهم لإنجاز المهمة أو تعلم المهارة، وهذه الأنشطة والتعليمات والأدوات والمعارف تعرف بالسقالات. يُعد مفهوم السقالات الآن رديفًا لمفهوم منطقة التنمية القريبة، ومع ذلك لم يقدم لنا فيجوتسكي مفهوم السقالات، بل جاء به باحثون آخرون توسّعوا في دراسة نظرياته الأصلية.

تطبيقات المنطقة التنموية القريبة في الفصل:

  • من المهم أن ندرك أن منطقة التنمية القريبة هدف متحرك، ففي حين يكتسب المتعلمون قدرات ومهارات جديدة، تتحرك المنطقة تدريجيًا للأمام.
  • يمكن للآباء والمعلمين أن يستغلوا تلك الفرصة ويزوّدوا الأطفال بفرص تعليمية تتسق مع المعرفة والمهارات الموجودة عند الأطفال باستمرار.
  • يمكن للمعلمين تطوير عملية التعلم تدريجيًا من خلال تكليف الأطفال بمهام لا يمكنهم القيام بها بسهولة بمفردهم، وتوفير التوجيه الذي يحتاجونه لإنجازها.

على سبيل المثال:قد يقدم المعلم -في دورة خاصة بعلم النفس التجريبي في البداية- الأنشطة الداعمة للطلاب من خلال إرشادهم خطوة بخطوة أثناء تجاربهم. وبعد ذلك، قد يزيل المعلم السقالات تدريجيًا عن طريق تقديم عروض تقديمية أو أوصاف موجزة لكيفية إتمام التجارب. وأخيرًا، يُتوقع من الطلاب تطوير تجاربهم وتنفيذها بشكل مستقل. يُعد مفهوم “منطقة التطور القريب” مفهومًا مهمًا في مجالي التعليم وعلم النفس، إذ إن فهم استراتيجية منطقة التنمية القريبة يمكّن المعلمين والمصممين من إنشاء برامج تعليم وتعلم بشكل أفضل، مما يزيد بدوره من الأدوات والموارد المتاحة للطلاب.

اقرأ ايضاً: نظرية التعلم الاجتماعي

المصدر
verywellmind

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى