التربية والتعليم

الأخطاء الثمانية الأكثر شيوعاَ في اختبار الآيلتس، وكيفية اجتنابها

  • سيمون برافيرمان | Simone Braverman
  • ترجمة: دارين بارجاء

فيما يلي قائمة بالأخطاء الثمانية الأكثر شيوعًا في اختبار آيلتس IELTS، والتي يخسر بسببها المتقدمون للاختبار درجات ثمينة:

  1. الزيادة مثل النقصان. أحد أكثر الأخطاء شيوعاً هو الإجابة بكلمات أكثر مما هو مطلوب في السؤال، إذا كان مكتوباً في السؤال (لا يزيد عن 3 كلمات)، فإن الاجابة ب 4 كلمات أو أكثر سوف تنقصك درجات بكل تأكيد.
  1. النقص يُعد نقصانًا. طول المهمة في قسم الكتابة في غاية الأهمية، فعندما يُذكر في تعليمات الإختبار أن الحد الأدنى من الكلمات المطلوبة هو ( 250 كلمة للمقالة، و150 كلمة للتقرير أوالرسالة)، فإن هذا يعني أنه سيتم حسم درجات عندما تكون الإجابة أقصر من المطلوب.
  1. المقالة الأطول لا تعني بالضرورة درجة أفضل. أحد الإعتقادات الخاطئة الشائعة هو أن المقالات الطويلة تحصل على درجات أعلى في اختبار الآيلتس. هذه ليست مجرد خرافة، ولكنها نقطة خطيرة أيضاً، لأن كتابة مقالة طويلة يمكن أن يُؤدي بشكل غير مباشر في خسارة درجات بسبب زيادة فرص ارتكاب الأخطاء مع زيادة عدد الكلمات والجمل.
  1. تغيير الموضوع غير مقبول. يُطلب من الطالب بين الحين والآخر أن يكتب عن موضوع لا يفهمه، ولتجنب الكارثة التي قد تحدث عند خسارة درجة السؤال كاملة يقرر الطلاب أن يكتبوا عن موضوع مختلف نوعاَ ما – أو ربما موضوع مختلف كلياَ. الحقيقة المحزنة هي أنه لا يهم مدى روعة العمل الذي قمت بتسليمه إن كتبت خارج الموضوع، فذلك يعني أنك ستحصل على درجة صفر. كذلك فخ (خطأ) مشابه هو حذف أجزاء من الموضوع المُعطى أو تجاهل التعليمات عند الإجابة، يجب عليك تناول كل نقطة يشير إليها السؤال؛ وذلك لأن الممتحنين سيقومون باحتسابها عند التصحيح.
  1. قد توقعك الذاكرة الجيدة في مشكلة. بعد ملاحظة أن المواضيع قد تتكرر أحياناً، قرر الطلاب (الأذكياء) الذين يتمتعون بذاكرة جيدة حفظ المقالات. يعد هذا خطأ فادحاً لأن الممتحنين مدربين على اكتشاف المقالات المحفوظة، ولديهم تعليمات صارمة على عدم احتساب هذه الإجابات على الفور.
  1. اللكنة غير مهمة بينما يُعد النطق الصحيح مهماً. اختبار الآيلتس – باعتباره اختباراً لغير الناطقين باللغة الإنجليزية – لا يمكن أن يعاقب الأشخاص على امتلاكهم لكنة. تكمن المشكلة هنا في أنه ليس الجميع يعرف الفرق بين التحدث بلكنة وبين نطق الكلمات بشكل خاطئ. بغض النظر عن وضوح اللكنة لدى الشخص، المهم أن ينطق الكلمات بشكل صحيح وإلا ستُحسم درجات.
  1. الأفكار ليست مهمة وإنما المهم هو الطريقة التي تعرض بها هذه الأفكار. يعتقد العديد من الطلاب أن التعبير عن الأفكار الخاطئة (سواء كانت في مقالة أو رسالة أو مناقشة) قد يؤثر على درجتهم. الحقيقة هي أنه لايوجد فكرة خاطئة، الأفكار بحد ذاتها غير مهمة، ولكن المهم هو الطريقة التي يُعبر بها تلك الأفكار.
  1. كلمات الربط: الأكثر ليس دائماً الأفضل. يعرف الطلاب الأذكياء أن أحد معايير تقييم المقالات هو انسجام النص واتساقه. وهل يوجد طريقة لإظهاراتساق النص أفضل من استخدام الكثير من كلمات الربط، أليس كذلك؟ ليس صحيحاً. يعتبر الإفراط في استخدام كلمات الربط مشكلة معروفة، والتي يمكن تمييزها بسهولة من قبل الممتحنين والمعاقبة عليها بحسم درجات.

نصيحة: لتجنب الوقوع في المشاكل، مثلما أنه من المهم أن تكون على دراية بالأخطاء الشائعة، فمن المهم أيضاً أن تتدرب بما يكفي قبل الامتحان. معرفتك بأقسام الإمتحان وإجراءاته سيعزز من ثقتك وسوف ينعكس على درجتك.

اقرأ ايضاً: أي الاختبارين تختار: توفل أم آيلتس؟

تصفح ايضاً وسم: اللغة الإنجليزية


  • كتب المقال سيمون برافيرمان – Simone Braverman – صاحب مدونة آيلتس ممتازة، تحتوي على العديد من المعلومات المفيدة والنصائح المتعلقة باختبار الآيلتس.
المصدر
thoughtco
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق