الإدارة

الأنشطة القيادية

  • هيذر كريج
  • ترجمة: شريفة جابر
  • تحرير: آسية رياض الشمري

تلعب القيادة دوراً مهماً في مكان العمل والمنظمات المجتمعية الأخرى، وهي مرتبطة بتحسين الأعمال بما في ذلك زيادة الأداء والإنتاجية، تعدّ بيئة العمل الصحية والسعيدة دليل على القائد الناجح، إذا كنت مهتمًا بمعرفة ماذا يمكن أن تقدم الأنشطة القيادية لمكان عملك أو دراستك واصل القراءة.

العناصر:

  • ما هي الأنشطة القيادية؟
  • لماذا تُستخدم؟
  • 8 أمثلة على الأنشطة القيادية
  • 4 أفكار لورش العمل القيادية
  • نشاطان يعبران عن أنماط قيادة مختلفة
  • 3 أنشطة وسيناريوهات للقيادة الظرفية
  • 8 ألعاب وأنشطة لتعليم الأطفال المهارات القيادية
  • 3 أنشطة صفية قيادية لطلاب المدارس الابتدائية والمتوسطة
  • 6 أنشطة وألعاب قيادية لطلاب المرحلة الثانوية
  • 7 ألعاب وأنشطة قيادية للكبار
  • 5 مجموعات قيادية وأنشطة جماعية
  • 8 أنشطة تدريبية على القيادة للموظفين
  • 5 تمارين لبناء القيادية عند المديرين
  • 11 تمرينًا على القيادية لبناء الفريق في مكان العمل
  • رسالة أخيرة
  • مراجع

ما هي الأنشطة القيادية؟

يتزايد ترقّي الناس في المناصب القيادية في مكان العمل وعلى الرغم من ذلك فإن الرحلة إلى أن تصبح قائدًا طويلة (تشيرتي،2018)، تعتبر الأنشطة القيادية ذات قيمة في رحلتك لتصبح قائدًا فعالاً، كما أنها تبني الثقة في الفرق القيادية. (تشيرتي،2018، ستيب شيفت، 2016)

يمكن تطبيق الأنشطة القيادية داخل الموقع أو خارجه بتحريك الجسد أو بشكل ساكن(ستيب شيفت، 2016) ويمكن أيضا تأديتها بواسطة القائد في فريقه أو بالاستعانة بخبير من خارج الفريق (تشيرتي،2018) وقد يتم تنفيذها على هيئة حدث تنظيمي خاص مثل فعالية العثور على الكنز (ستيب شيفت، 2016)، أو مهام مكتبية أصغر مدمجة في يوم عمل عادي. على سبيل المثال، يمكن أن تتكون أنشطة القيادة من افتتاح الاجتماعات أو أنشطة استراحة المؤتمرات (ستيب شيفت، 2016)

يمكن أن تكون أنشطة القيادة وسيلة فعَالة للأفراد لممارسة وتعزيز مهاراتهم القيادية وبناء الفريق (تشيرتي،2018) وقد تكون ممتعة!

هيكل أنشطة القيادة أمر أساسي. من المهم أن يتمكن المشاركون من ربط النشاط بإعداد مكان العمل (ستيب شيفت، 2016).

لماذا تُستخدم؟

تُساعد الأنشطة القيادية الأفراد على تعلم مهارات مهمة ليصبحوا قادة فاعلين، وتعزّز نمو فريق القيادة وتطويره. (ستيب شيفت، 2016). ويمكن استخدامها لتحسين العمل الجماعي وتعزيز التواصل بشكل أفضل في مكان العمل. (تشيرتي،2018).

يعد أسلوب عمل ومبادئ وقيم القائد جانبًا حاسمًا في تحديد السلوك داخل المنظمة (تشيرتي،2018). يمكن للتدريب على القيادة أن يساعد القادة على أن يصبحوا قدوة (تشيرتي،2018) وينشئ سلوكهم ما يسمى بــ”القاعدة” وهي التي تحدد السلوكيات التي يتم فرضها وتلك التي يتم معاقبتها (تشيرتي،2018).

نظرًا لأهمية سلوك القائد، من الضروري أيضًا أن يتعلموا مهارات ، منها:

التواصل

يحتاج القادة إلى تطوير القدرة على الشرح للموظفين شرحًا واضحًا وموجزًا عن كل شيء ابتداءً من أهداف الشركة وحتى تفاصيل مهام العمل المحددة(دويل،2019). يوجد العديد من الجوانب المهمة لتحقيق التواصل الفعَال، بما في ذلك الإنصات الإيجابي، قراءة لغة الجسد والتواصل الكتابي مثل رسائل البريد الإلكتروني(دويل،2019).

التحفيز

على القادة أن يمدوا الموظفين بالإلهام. يمكنهم القيام بذلك عن طريق رفع تقدير الذات لدى الموظف من خلال اعترافهم بالجهد والإنجاز المقدم منه، أو من خلال إعطائه مسؤوليات جديدة لتعزيز استثمارهم في العمل(دويل،2019).

التفويض (إسناد السلطة)

يمكن للقادة تحقيق ذلك من خلال تحديد المهارات التي يمتلكها الموظفين، وبالتالي إسناد المهام لكل موظف بناءً على المهارات التي يمتلكها (دويل،2019).

الإيجابية

تساعد في تطوير بيئة عمل سعيدة وصحية، حتى عندما يكون مكان العمل مزدحمًا أو متوترًا (دويل،2019).

الجدارة بالثقة

من خلال إظهار النزاهة، سيشعر الموظفين بسهولة توجيه الأسئلة أو التعبير عن المخاوف لقائدهم (دويل،2019). بناء الثقة هو أحد أهم المهارات القيادية.

الإِبداع

القادة الجيدين على استعداد لتجربة حلول جديدة أو التعامل مع المشاكل بطريقة غير تقليدية (دويل،2019).

المراجعة والتقييم

يبحث القادة باستمرار عن فرص لتزويد أعضاء الفريق بمعلومات حول أدائهم، دون “الإدارة الدقيقة” لعملهم (دويل،2019).

المسؤولية

يتقبل القائد الجيد الأخطاء أو الفشل ويبحث بدلاً من ذلك عن حلول لتحسين الموقف (دويل،2019). تتضمن هذه المهارة أيضًا أن تكون مترويًا وأن تكون منفتحًا على الآراء (دويل،2019).

الالتزام

بأن يسعى القائد إلى متابعة كل ما يوافق على القيام به (دويل،2019). كما يتضمن تطبيق الملاحظات المناسبة والوفاء بالوعود (دويل،2019).

المرونة

أن يكون القادة قادرين على قبول التغييرات وحل المشكلات بطريقة إبداعية، فضلاً عن الانفتاح على الاقتراحات والآراء (دويل،2019).

تُذكر هذه المهارات في سياق مكان العمل، ويَسهُل تطبيقها على مواقف قيادية أخرى مثل: الرياضة أو المجموعات المشتركة.

الآن بعد أن اتضحت الصورة فيما يتعلق بالأنشطة القيادية، وما يتم استخدامها من أجله، دعنا نلقي نظرة على مجموعة واسعة من الأنشطة. بالرغم أن بعض الأنشطة والألعاب قد لا تبدو على الفور أنها “أنشطة قيادية” إلا أن هذه الأنشطة المختارة قد تعمل على تطوير وتعزيز مهارات القيادة الموضحة أعلاه.

8 أمثلة على الأنشطة القيادية

غالبا ما يشار إلى الأنشطة القيادية الرسمية على أنها نوع من “التدريب” أو “التطوير”. ومع ذلك، تقدم العديد من الأنشطة تطويرًا للقيادية لدى الشخص، دون أن يدرك أنه منخرط في تعلم القيادة.

فيما يلي ثمانية أنشطة من هذا القبيل:

1-الرياضة

تمكنك الرياضة من عيش تجربة عضويتك في فريق مما يصقل المهارات القيادية (فلافين،2018).

2- تجربة الثقافات الأخرى

التجارب والمواقف الجديدة التي تواجهها في ثقافة مختلفة والتي قد تكون غير مريحة تساعد في تطوير مهارات الاتصال التي لا يمكن تعلمها في مكان آخر (فلافين،2018). أيضا يمكن أن يعطيك السفر إلى الخارج أو العمل مع مجموعة ثقافية مختلفة داخل مجتمعك  فرصة لتعلم مهارات جديدة منها القيادية (فلافين،2018).

3- المجموعة الاجتماعية

تساعد المشاركة في الأنشطة الاجتماعية القادة المحتملين على تطوير شخصية واثقة ومتوازنة تعزز قدرتهم على قيادة فريق (فلافين،2018)..

4- التدريبات

يمثل الحصول على منصب تدريبي مبادرة في إيجاد فرص للتعلم والبحث عن وظيفة عملية ومهارات قيمة في القيادة (فلافين،2018).

5- التطوع

يظهر التطوع الطموح، ويعكس التطوع استعدادك للالتزام بشغفك (فلافين،2018).

6-المنظمات الطلابية

بالنظر إلى الطلاب على وجه التحديد، فإن المشاركة في المنظمات المشتركة في المناهج الدراسية تساعد الأفراد على تطوير القيادة (فلافين،2018). كما أن المشاركة في الحكومة والمنظمات الطلابية توفر فرصًا لإظهار القيادية ويكون لها تأثير على من حولك (فلافين،2018).

7- المشاريع المهتمة بالمجتمع

إظهار الالتزام بالشغف من أجل مجتمعات أفضل؛ على سبيل المثال، يعكس الإرشاد أنك تركز على المصلحة العامة للفريق (فلافين،2018).

8- العمل الجماعي

أي عمل على الإطلاق، من المساعدة في التخطيط لحدث عائلي أو المشاركة في يوم تطوعي، سوف يُظهر مهارات القيادة (فلافين،2018).

4 أفكار لورش العمل القيادية

يدرك القادة الماهرون أن التطوير المهني والشخصي المستمر هو مفتاح النجاح الدائم (هيغينز،2018). لذلك فهم يدركون أن ورش العمل القيادية مهمة (هيغينز،2018).

ما الأنشطة التي يمكن استخدامها في مثل هذه الورشة؟

فيما يلي أربعة اقتراحات:

الفكرة 1: “أطول برج” (ستيب شيفت، 2016)

يتم تزويد المشاركين بالعناصر اليومية مثل: المسواك، المكعبات الخشبية، والمعكرونة غير المطبوخة وما إلى ذلك. وتتمثل المهمة في بناء أطول هيكل ممكن قائم بذاته من المواد المتوفرة. تم تصميم هذا النشاط لتشجيع حل المشكلات الإبداعي وتطوير مهارات التعاون.

الفكرة 2: “المسرح المركزي” (هيغينز،2018)

اختر أربعة من أعضاء الفريق كمتطوعين. يلعب أحد أعضاء الفريق دور الموظف الذي غاب عن الاجتماعات أو تأخر عن العمل في الآونة الأخيرة. يُظهر كل من المشاركين الثلاثة الآخرين أسلوبًا مختلفًا للقائد (يتم ترشيح صفة شخصية معينة لتوفير الوقت). اطلب من جميع المشاركين تشكيل دائرة ووضع كرسيين في منتصف الدائرة. بعد كل عرض لكيفية التعامل مع الموظف ، اطلب من المجموعة بأكملها التفكير في مناهج القيادة المختلفة ، يمكن للمجموعة على سبيل المثال النظر فيما نجح وما لم ينجح. ولإنهاء هذا النشاط، اطلب من المجموعة التفكير فيما سيفعله القائد “المثالي” في السيناريو.

الفكرة 3: “حقل الألغام” (ستيب شيفت، 2016)

يساعد هذا النشاط على بناء الثقة وتحسين مهارات الاتصال. يتضمن وضع المشاركين في ثنائيات، و عصب عين أحد أعضاء الفريق. ثم باستخدام تقنيات اتصال محددة فقط ، يتفاوض الزوجان حول أو فوق “حقل ألغام” من العقبات. لذلك فعلى سبيل المثال، قد يتم إخبار المشاركين أنهم قادرون فقط على استخدام أوامر مثل الكلمات “يسار” أو “يمين” أو “للأمام” أو “للخلف”. الهدف هو مساعدة عضو الفريق معصوب العينين على التنقل في “حقل الألغام”.

الفكرة 4: “البساط السحري” (هيغينز،2018)

احضر بساطًا صغيرًا مساحته كافية لأن يقف جميع المشاركين في ورشة العمل داخل حدوده. ثم أبلغ المجموعة أن مهمتهم هي العمل معًا لقلب البساط دون أن يخطو أي مشارك خارج حدوده. عندما يخطو أحد المشاركين خارج البساط، يجب أن يبدأ الفريق مرة أخرى.

نشاطان يعبران عن أنماط قيادة مختلفة

هناك ثلاثة أنماط مختلفة للقيادة، وهي: الأوتوقراطية (المعروفة أيضًا بالسلطوية)، والتفويضية (وتسمى أيضًاالحكم الحر)، والديمقراطية (والتي تسمى أيضًا بالمشتركة) (كلارك،2015 ، جونسون-جيرارد،2017)

يتخذ القائد الاستبدادي القرارات دون استشارة الآخرين أولاً، بينما يسمح القائد المفوض للموظفين باتخاذ القرارات (جونسون-جيرارد،2017).

يتشاور القائد الديمقراطي مع الموظفين في اتخاذ القرارات في مكان العمل جونسون-جيرارد،2017).

هنا مجال ممتاز لاستكشاف أنماط القيادة المختلفة، حيث يساعد النشاطان التاليان المشاركين على التفكير بعمق أكبر في أنماط القيادة. بداية، يجب تقسيم المجموعة إلى مجموعات صغيرة من 3-4 مشاركين. يعمل المشاركون في مجموعات في النشاط الأول، ثم يعملون بشكل فردي في النشاط الثاني.

النشاط الأول (كلارك،2015)

قدم قائمة من 10 إلى 12 نصًا تصوريًا “سيناريو” تعرض أنماط القيادة الثلاثة المختلفة.

على سبيل المثال، “مؤخرًا تم إسناد مسؤولية خط الإنتاج إلى مشرف جديد. بدأ المشرف  بإخبار الطاقم بالتغيير الذي يجب إجراؤه. عندما تم تقديم بعض الاقتراحات له، يخبرهم أنه ليس لديه الوقت للنظر فيها “.ثم تعمل المجموعة معًا لمعرفة أسلوب القيادة المستخدم في كل سيناريو والتحدث عما إذا كان فعالًا، أو إن كان أسلوبًا مختلفًا يمكن أن يعمل بشكل أفضل. شجع المشاركين على تخيل أنفسهم وهم في موقف مشابه و ما هو رد فعلهم على أسلوب القيادة المستخدم.

النشاط الثاني (كلارك،2015)

أخبر المشاركين بالتالي: فكر في موقف استخدمت فيه أنت أو أي قائد آخر أسلوب القيادة الاستبدادي (الأوتوقراطي) أو التشاركي (الديمقراطي) أو التفويضي (الحكم الحر). ثم اطلب من المشاركين التفكير في الموقف وإبداء بعض التعليقات، مثل: هل كانت فعالة؟ هل كان أسلوب القيادة المختلف سيعمل بشكل أفضل؟ ما هي خبرات الموظفين؟ هل تعلموا من أسلوب القيادة؟ ماذا تعلموه؟ ما هو النمط الأسهل في الاستخدام (ولماذا)؟ أو قم بترشيح النمط الذي يفضله المشارك (ولماذا). لاختتام هذين النشاطين، اجتمعوا معًا كمجموعة كاملة وناقشوا ما تم تعلمه عن أنماط القيادة الثلاثة.

3 أنشطة للقيادة الظرفية

تحدث القيادة الظرفية عندما يكون القائد مرنًا في نهجه ويستخدم استراتيجيات قيادة مختلفة حسب الموقف. تمنح الألعاب الثلاث التالية فرصة لاستكشاف القيادة الظرفية:

1– القفز على السفينة

الهدف من هذه اللعبة هو أن يفكر المشاركون في أنماط القيادة المختلفة وأن يستحضروا قائمة من المواقف الفعلية التي تحدث في مكان العمل و التي قد تتطلب من القائد التخلي عن أسلوب القيادة الطبيعي لأسلوب أكثر فاعلية (أي “القفز على السفينة”) . تعطى كل مجموعة ثلاث قطع كبيرة من الورق. اطلب من الفرق كتابة نمط واحد للقيادة على كل منها (استبدادي ، تفويض ، ديمقراطي). بعد ذلك ، أعط للمجموعات 45 دقيقة للتوصل إلى مواقف عمل حقيقية يكون فيها استخدام أسلوب القيادة المعين كارثيًا. اطلب من المجموعات وضع الأوراق على الحائط ومناقشة الأوراق كفريق. ثم كمجموعة كاملة ، راجعوا الملصقات.

2-“من ستنادي”

يبدأ كل مشارك بكتابة وصف من فقرة واحدة لموقف عمل لا يسير على ما يرام. اجمعها وفي أعلى كل صفحة قم بترقيمها. ثم قسّم المشاركين إلى فريقين. قسّم البطاقات على الفريقين. ثم اطلب من الفرق اختيار أسلوب القيادة الذي سيكون الأقل والأكثر فاعلية في حل المشكلة. اطلب من الفرق تدوين إجاباتهم على الورق، مع التأكد من تحديد رقم الفقرة أعلى كل صفحة ، واختيارهم. ثم اطلب من الفرق تبديل الفقرات وتكرار النشاط. عندما تناقش الفرق جميع الفقرات، ناقش النصوص وراجع الاختيارات كمجموعة. عندما تكون خيارات الفريق مختلفة، ناقشها كمجموعة.

3-“البط في صف واحد”

يمكّن هذا النشاط المعين المشاركين من ابتكار عملية صنع قرار تتكون من 3 إلى 5 خطوات يمكنهم استخدامها عند حدوث مواقف قيادية صعبة. اطلب من المشاركين تكوين ثنائيات. بعد ذلك ، اطلب منهم أن يأتوا بالخطوات التي يمر بها القائد الفعال للتوصل الى كيفية إدارة الموقف الصعب. بعد حوالي 30 دقيقة ، اطلب من كل ثنائي مراجعة الخطوات التي توصلوا إليها للمجموعة ، وكتابتها على قطعة كبيرة من الورق. اطلب من كل ثنائي أن يراجعوا خطواتهم، وبعد أن يقوم كل منهما بذلك ، أجر مناقشة جماعية تمكن من التوصل إلى توافق في الآراء حول الخطوات الثلاث إلى الخمس الأكثر فاعلية التي يجب اتخاذها في المواقف القيادية الصعبة.

8 ألعاب وأنشطة لتعليم الأطفال المهارات القيادية

من الممكن أن يختار الفريق علامات تجارية أو شعارات فذلك سيساعد الأطفال على تطوير مهاراتهم القيادية، فليس من المهم للغاية نوع الأنشطة التي يشاركون فيها. المهم هو اكتشاف الأنشطة القيادية التي سيجدها الأطفال ممتعة ومفيدة .

ذكر (ايديس 2016) ثمانية أنشطة مقترحة للأطفال لتعلم مهارات القيادة:

1– أنشئ شخصيتك الجديدة:

زود الأطفال بمواد مثل أقلام التلوين والملصقات والورق الملون، المجلات والمقصات، ثم اطلب منهم أن يرسموا أنفسهم،  بحيث تظهر بوضوح أن الصورة تخصهم – مثل استخدام قصاصات من أكثر الأشياء المفضلة لديهم للقيام بها ، والأطعمة التي يحبونها، وحيواناتهم الأليفة، وأي شيء آخر يجعلها فريدة من نوعها. بمجرد أن ينتهي الأطفال من ملصقاتهم ، يمكنهم عرض عملهم المكتمل على الأطفال الآخرين –  هذا مما يساعد الأطفال على تحسين ثقتهم بالقيادة.

2– نفس الشيء أم مختلف

اجلس الأطفال في حلقة، ثم اطلب من الطفل الأول أن يشير إلى طفل آخر في الدائرة يشبهه، سواء في المظهر أو في أسلوب الشعر أو في لون الملابس، عندما يختار الطفل شخصًا ما، يجب عليه ملاحظة الاختلافات والتشابهات الأخرى التي بينه وبين الطفل الذي اختاره.

3-“حرك البيضة”

اطلب من الأطفال تشكيل مجموعات من أربعة أو خمسة منهم. ثم اطلب منهم اختيار قائد لفريقهم. يُمنح كل مشارك ملعقة وبيضة. القائد لديه مهمة إيجاد طريقة فعالة لنقل البيض من نقطة إلى أخرى. على سبيل المثال: قد يكون أحد الخيارات للأطفال هو تشكيل خط لتمرير كل بيضة. أو يقترح قائد آخر نسيان الملاعق تمامًا ويطلب من مجموعته أن يركضوا من أجلها فقط. الفائز في اللعبة هو المجموعة التي تستطيع نقل بيضتها بأمان عبر النهاية بالطريقة الأكثر إبداعًا.

4– قيادة معصوب العينين

تتطلب هذه اللعبة مساحة داخلية أو خارجية كبيرة. قسّم الأطفال إلى مجموعتين وامنحهم عصابات الأعين للجميع باستثناء عضو واحد. يتم وضع الفرق على جوانب متقابلة من الفناء. يُطلب من الطفل غير معصوب العينين قيادة فريقه إلى الجانب الآخر من المساحة المخصصة، بتوجيه أوامر واضحة. تأكد من أن كل عضو في الفريق لديه فرصة لقيادة فريقه. الفائز هو الفريق الذي يرى أفراده يجتازون خط النهاية بنجاح.

5– الدعم الخيري

ساعد الأطفال في دعم مؤسسة خيرية من خلال تنظيم حملة لجمع التبرعات. يمكن أن يكون لكل طفل مهمة مختلفة. على سبيل المثال: قد يختار أحد الأطفال المؤسسة الخيرية، وقد يجد آخر مكانًا مناسبًا لحملة جمع التبرعات، ويمكن لطفل آخر جمع التبرعات.

6– استراتيجيات التخطيط

علم الأطفال كيفية تقسيم مهمة كبيرة إلى خطوات أصغر. كلّف الأطفال بمهمة كبيرة، مثل القيام بمهمة في الفصل. اشرح للأطفال خطة تمكنهم من تحقيق المهمة خطوة بخطوة. يمكن أن يشمل هذا النشاط عددًا من الأطفال يتشاركون المهام. اقترح على الأطفال كيف يمكنهم أن يطوروا من انفسهم.

7-الأدوار التطوعية

يلعب التطوع دورًا في القيادة. ناقش مع الأطفال  رغبتهم في مساعدة شخص محتاج. قد يكون الأطفال الأكبر سنًا مهتمين بأخذ دور في منظمة في مجتمعهم. يجب مساعدة الأطفال على اختيار فرصة تطوعية تمنحهم فرصة لممارسة القيادة والعمل مع الأطفال الآخرين.

 8- اختبار سريع

في هذه المهمة اطلب من الطلاب أن يكونوا مستعدين لتقييم تجربة بعد انتهائها. بعد التجربة، اطرح الأسئلة على الطفل. مثلًا، اسألهم “هل تتذكر اسم الكلب الذي رأيناه؟” ، “ماذا كان نوعه؟”، “هل لمست الكلب؟”، “ما اسم مالكه؟” وهكذا.

3 أنشطة صفية قيادية لطلاب المدارس الابتدائية والمتوسطة

يعتبر إدخال الأنشطة القيادية داخل غرفة الصف طريقة ممتازة لتطوير المهارات القيادية عند جميع الأطفال. أمثلة على هذه الأنشطة هي:

1- “فقط استمع”  (Edsys, 2016)

اتفق أنت و الطلاب على أن تمتنعوا عن الحديث عن أنفسكم لمدة يوم كامل، بدلاً من ذلك اطلب منهم الاستماع إلى الآخرين، فإذا تحدثوا إلى شخص آخر يجب أن يكون الأمر عن الشخص الذي يتحدثون إليه. تساعد هذه اللعبة الأطفال على تعلم مدى أهمية التركيز على الآخرين بدلاً من التركيز على أنفسهم مما يشكل أساس “القيادية في العلاقات”.

2-“لعبة القيادة الصفية الصامتة” (Stapelton, 2018)

لبدء النشاط، يقسّم المعلم الطلاب إلى فريقين،  تقف الفرق في جانبي الفصل. يمكن دفع المكاتب جانبًا لتوفير مساحة أكبر. ثم يقوم المعلم بتوجيه الطلاب، فعلى سبيل المثال يقول لهم: “اصطفوا وفقًا للحرف الأول من ألقابكم” أو “قوموا بترتيب أنفسكم سنيًا بحسب ترتيب أشهر ميلادكم”. ثم يتبع الطلاب الإرشادات دون التحدث بكلمة واحدة مع بعضهم البعض.
يُسمح للطلاب باستخدام الإشارات اليدوية، أو حتى كتابة التعليمات على الورق. تعليمات المعلم للطلاب تقتضي أنه لا يسمح لهم بالتحدث. الفريق الفائز هو الذي يكمل المهمة بنجاح.

3- “لعبة الكأس” (Tony, 2018)

قسّم الطلاب إلى ثنائيات ثم قم باختيار طالب واحد ليكون القائد. يجب أن يقف كل فريق بمواجهة بعضهم البعض، مع وضع كوب بلاستيكي في المنتصف. يطلق القائد توجيهات بسيطة، مثل “المس ركبتك” و “أغلق عين واحدة” وما إلى ذلك. عندما يقول القائد “الكأس”، يجب أن يحاول كل طالب أن يكون أول من يمسك الكأس. يجب على اللاعب الذي انتزع الكأس بنجاح أن يكون ثنائيا مع لاعب آخر حصل على الكأس أيضًا. أولئك الذين ليس لديهم كؤوس يجلسون ويراقبون. بمجرد تشكيل الفريقين الجديدين، يتم وضع الكأس بين اللاعبين وتبدأ اللعبة مرة أخرى. تستمر هذه العملية حتى يبقى شخص واحد واقفًا – والفائز يصبح القائد الجديد … ويمكن للعب أن يبدأ من جديد.

6 أنشطة وألعاب قيادية لطلاب المرحلة الثانوية

يصبح الطلاب أكثر تطوراً عند وصولهم المرحلة الثانوية، فيما يلي بعض الأنشطة الشيقة لطلاب المرحلة الثانوية لتطوير القيادة:

1.العصف الذهني من أجل التغيير Stapleton, 2018))

يضع المعلم الطلاب في مجموعات مكونة من 4 أو 5 طلاب. على الطلاب أن يصلوا إلى حلول ممكنة للمشاكل الاجتماعية أو السياسية أو الاقتصادية، ومن خلال العمل معًا  يقوم الطلاب بالعصف الذهني لإيجاد الحلول الصغيرة والكبيرة لمشكلة معينة. بمجرد أن تنتهي المجموعات من قائمة الحلول التفصيلية الخاصة بهم، يقوم المعلم بمناقشة مع الفصل بأكمله، ويقومون معًا بتحديد الحلول التي يمكن أن تكون خيارًا قابلاً للتطبيق و مناقشة السبب.

2.الصفات القيادية Stapleton, 2018))

يضع المعلم الطلاب في أزواج أو مجموعات من ثلاثة أفراد،  يقوم كل عضو في المجموعة بمشاركة قصة عن شخص يعتبره قائدًا مؤثرًا. بعد كل قصة، يناقش الطلاب الصفات التي يعتقدون أنها جعلت من الشخص في القصة قائدًا فعالاً. بمجرد أن يشارك كل طالب قصته، يقوم الطلاب بتجميع قائمة تجمع صفات القائد المؤثر التي قاموا باختيارها. قم بتعليق هذه الصفات على الجدران حول غرفة الصف.

3.لعبة قائد الغميضة (Stapleton, 2018)

يقوم المعلم بترتيب الطلاب في طابور واحد ويحدد نقطة بداية ونقطة انتهاء. ثم يضع المعلم عصابة على عين كل تلميذ ماعدا الطالب الموجود في مقدمة الصف.

يطلب المعلم من كل طالب أن يضع يده اليسرى على الكتف الأيسر للشخص الذي أمامه. بعد ذلك يقول المعلم “انطلق”  والهدف من ذلك هو أن يسير القائد (غير معصوب العينين) نحو نقطة النهاية ، ويصدر التعليمات إلى الطلاب معصوبي الأعين خلفه.

لعبة صعبة إضافية: وهي أن يضع المعلم عقبات في المسار – يجب على القائد توجيه أتباعه حول كيفية تجنب العقبات والوصول إلى خط النهاية بنجاح- عند الوصول إلى الهدف يأخذ طالب آخر دور القائد.

4.دلاء وكرات (كوهين ، 2017)

تهدف هذه اللعبة إلى نقل جميع الكرات من صندوق إلى آخر. المهم هو أن أعضاء الفريق لا يمكنهم استخدام أيديهم أو أذرعهم. يختار اللاعبون مستلمًا واحدًا لكل فريق، وهو الشخص الوحيد الذي يمكنه لمس الكرات بيديه. يجب أن يبقى المستلم خلف خط البداية طوال اللعبة. يحاول أعضاء الفريق أخذ الكرات من دلوهم الموجود عند خط النهاية، ومن ثم نقلها إلى مستلم الفريق دون أن تلمس الكرة أيديهم أو أذرعهم. يقوم المستلم بوضع الكرات في الدلو الفارغ عند خط البداية. إذا لمس أحد أعضاء الفريق الكرة، فسيتم استبعاده ولا يمكنه المشاركة. امنح الفرق 5 دقائق، يجب أن تلعب جميع الفرق في نفس الوقت ويفوز الفريق الذي لديه أكبر عدد من الكرات في دلو المستلم في نهاية اللعبة.

5-فريق الأحجية (كوهين، 2017)

يتعين على فريقين إكمال أحجية الصور المقطوعة في فترة زمنية تتراوح بين 20 إلى 30 دقيقة. أعط كل فريق صندوقًا يحتوي على أحجية. في بداية الأمر سيفترض الأشخاص أن مهمتهم هي إكمال الأحجية، لكن أثناء العمل على حلها، سيدركون أن هناك بعض القطع المفقودة وأن لديهم أيضا بعض القطع الإضافية التي لا تتناسب مع الأحجية التي أمامهم. وعلى إثر ذلك يتحتم على الفرق التواصل مع بعضهم البعض، وسوف يدركون في نهاية الأمر أنهم بحاجة إلى العمل معًا لإكمال الأحجية. يُسمح للفرق بتبادل قطعة أحجية واحدة فقط في كل مرة.

6.نظرة خاطفة (كوهين، 2017)

قسّم المشاركين إلى فريقين، ثم قم ببناء هيكل من قطع المكعبات واجعله معقدًا لكنه قابل للتكرار. تأكد من وجود عدد كافٍ من قطع المكعبات المتبقية لبناء نسختين متشابهتين من الهيكل. تأكد من إخفاء هذا الهيكل بعيدًا عن الأنظار. يُسمح للاعب من كل فريق برؤية الهيكل لمدة 10 ثوانٍ. بعد ذلك، سيعود اللاعبون إلى فرقهم ولديهم 25 ثانية لإعطاء فرقهم التعليمات حول كيفية بناء الهيكل. يكون أمام الفرق دقيقة واحدة لبناء الهيكل. عندما تنتهي تلك الدقيقة، يلقي عضو آخر في الفريق نظرة على الهيكل لمدة 10 ثوانٍ ولديه 25 ثانية أخرى لإعطاء فريقه التعليمات. تستمر هذه العملية حتى يحصل جميع أعضاء الفريق على فرصة النظر للهيكل ونقل التعليمات. الفريق الذي يقوم ببناء الهيكل بنجاح هو الفائز.

7. ألعاب وأنشطة قيادية للكبار

مجموعة واسعة من الأنشطة القيادية مناسبة للبالغين:

1- تحدي حلوى الخطمي(المارشميلو)

في هذا النشاط، تحتاج الفرق لإحضار عصي السباغيتي، شريط لاصق وخيط لبناء أطول هيكل قائم بذاته. تُعطى الفرق حلوى خطمي واحدة (مارشيملو) في كل مرة، والتي يجب وضعها في الجزء العلوي من الهيكل. تم ابتكار هذا التحدي بواسطة توم ووجيك.

2-  الوقوف (لانداو ، 2018)

هذه اللعبة مريحة لأنها لا تتطلب أي مواد. فقط تتطلب شخصين يجلسان متقابلين على الأرض متماسكي الأيدي، تتلاصق أخمص أقدامهم، والمهمة هي أن يقف كلا الشخصين في نفس الوقت. تبني هذه اللعبة الثقة والعمل الجماعي، وتطور أيضًا مهارة التعاون وحل المشكلات.

3- تكبير(ستيب شيفت ،2016)

تُقدم مجموعة من الصور المتسلسلة العشوائية للمشاركين، والمطلوب منهم هو ترتيب الصور ترتيباً صحيحاً لإعادة صنع القصة، دون معرفة الصور التي يمتلكها بقية المشاركين. يمكن أن يكون هذا النشاط وسيلة فعالة للتواصل والصبر والتسامح.

4- “أنت شاعر” (لانداو ، 2018)

تعتبر كتابة القصائد أحد الأنشطة الفعالة لإحياء الإبداع والتفكير في المفاهيم القيادية عند البالغين، يمكن القيام بهذا النشاط بشكل فردي أو في مجموعات صغيرة. الهدف هو النظر للقيادية من زوايا إبداعية لاكتشاف وجهات نظر جديدة.

5- البيتزا القيادية (تشيرتي، 2018)

يمكن أن يساعد هذا النشاط البالغين على تطوير القيادية من خلال استخدام التقييم الذاتي. يبدأ الأشخاص بتحديد المهارات والمواقف والصفات التي يعتبرونها مهمة للقيادة الناجحة، ثم يقومون بتصنيف مدى تطورهم في المزايا المحددة. يمكن أن يكون هذا النشاط أيضًا مفيدا في مساعدة البالغين على تحديد أهدافهم من تنمية مهاراتهم القيادية في جلسة التدريب.

6- نصائح في القيادة من نموذجك الأعلى (تشيرتي ،2018)

يختار كل مشارك نموذجًا يحتذى به من الأشخاص المعجب بهم. ثم يتخيل ما إذا كان عليه أن يطلب من هذا النموذج المثالي أن يقدم له نصيحة عن القيادية، فما نوع النصيحة التي سيقدمها له؟

في مجموعات، ناقش النصائح المستنتجة وتحدث عن النقاط المتناقضة وكيف يمكن التوفيق بينها. قد تكون هذه المناقشة مقدمة عملية لفكرة القيادة الظرفية.

7-“نهر التمساح” (تشيرتي، 2018)

هذا النشاط الخارجي هو تحدي لمجموعة من الأشخاص، ويتطلب منهم تقديم الدعم الجسدي للمساعدة في انتقال أعضاء المجموعة من طرف إلى آخر داخل المساحة المخصصة.

على المشاركين التظاهر بأن الفريق بأكمله يجب أن يعبر نهرًا واسعًا يحتوي على تماسيح خطيرة. تعتبر الأحجار السحرية (التي يتم تمثيلها بألواح خشبية)، الدعائم الوحيدة التي يمكن استخدامها لعبور النهر (الذي له ” ضِفَافٌ” مميزة بحبلين).

لا تطفو هذه “الحجارة” على الماء إلا إذا كان هناك اتصال دائم بالجسم. يتم وضع هذه “الحجارة” (أي الألواح الخشبية) بجوار “ضفة النهر” – يجب أن يكون هناك لوح واحد أقل من العدد الإجمالي للمشاركين. من شروط النشاط، أنه إذا لمست يد أو قدم المشارك “الماء” ، فسيتم عضها (إذا حدث ذلك أثناء التحدي، يجب على المشارك أن يخفي يده خلف ظهره)، ثم يتظاهر المدرب بأنه “التمساح” ، ويراقب المجموعة عن كثب وهم يحاولون عبور النهر. إذا لم تكن إحدى الحجارة (الألواح الخشبية) ملامسة للجسم فيتم إزالتها. عندما يلمس المشاركون الأرض عن طريق الخطأ بأيديهم أو أقدامهم فأخبرهم أن الطرف(اليد او القدم) قد تعرض للعض ويجب على اللاعب الاستمرار دون استخدامه.

يستمر هذا النشاط حتى تنجح المجموعة في نقل جميع الأعضاء إلى الجانب الآخر من “النهر”. إذا وقع أي شخص في النهر فيُعتبر أن المجموعة قد فشلت، ويجب أن يبدأوا محاولة عبور النهر مرة أخرى.

5 مجموعات قيادية وأنشطة جماعية

1.”المراجعة والتقييم: ابدأ ، توقف ، تابع” (تشيرتي، 2018)

يركز هذا النشاط على أحد أهم عناصر القيادة: التغذية الراجعة البناءة المنتظمة. الانفتاح يخلق الثقة، والتي بدورها تعزز المزيد من الانفتاح. صُمم هذا النشاط ليستخدمه  مجموعة أمضت وقتًا كافيًا معًا من أجل الحصول على مجموعة من الخبرات المشتركة التي يمكنهم الاستفادة منها عند تقديم الملاحظات. يأخذ كل مشارك ورقة لاصقة ويكتب عليها اسم الشخص الذي يخاطبه. ثم يكتب على الملصق:

“إلى…. الشيء الذي أود منك أن تبدأ به هو…. الشيء الذي أود منك التوقف عن القيام به هو…. هناك شيء أود أن تواصل القيام به هو ……. التوقيع: ___________ “

في مجموعات من حوالي 4 إلى 6 أشخاص، يكمل المشاركون هذه الجمل على ملصق واحد للمشاركين الآخرين في مجموعتهم.

إذا لم يتمكنوا من التفكير في التغذية الراجعة المناسبة لإحدى الأوراق (مثل: ابدأ، توقف  تابع) ، فليس عليهم تدوينها،بمجرد أن تنتهي المجموعة من الكتابة، يقدمون التغذية الراجعة شفهيًا، واحدًا تلو الآخر، وبعد ذلك يقومون بتسليم الملصق إلى الشخص المعني.

2.الطاولات المستديرة (ستيب شيفت، 2016)

يتم إعداد أربعة جداول بمهام مختلفة. لكل مهمة خطوات منفصلة يمكن للمشاركين أن يكونوا مسؤولين عن تنفيذها. تحدد المجموعة عضوًا في الفريق، يُسمح له فقط بالتواصل وتفويض المهام ولكنه لا يشارك في المهمة. يتم تحديد وقت كل جدول لتسجيل المدة التي تستغرقها المهمة حتى تكتمل. يعمل نشاط الطاولات المستديرة على تحسين مهارات القيادة والتفويض.

3.مرّر الطوق (لانداو، 2018)

تتطلب هذه اللعبة من المشاركين الوقوف في دائرة والإمساك بأيدي بعضهم. يوضع طوق الهولا هوب حول ذراع أحد اللاعبين. تهدف اللعبة إلى تمرير طوق الهولا هوب بالكامل حول الدائرة.

بالإضافة إلى تعزيز العمل الجماعي وحل المشكلات، تعمل هذه اللعبة على تطوير مهارات الاتصال، والقدرة على التواصل بشكل فعال هي مهارة حاسمة لأي قائد ناجح.

4.”ليلة الارتجال” (لانداو، 2018)

تتمثل إحدى المسؤوليات الرئيسية لقائد الفريق في تعزيز ترابط الفريق. والارتجال هو إحدى الطرق لتعزيز ترابط الفريق. يطور”الارتجال”مهارات التواصل، وهو مما يساعد الفرق على الاستماع و الإصغاء بانتباه، كما أنه يبني الوعي الذاتي والثقة بالنفس والإبداع.

رتب المجموعة إلى جمهور و ممثلين. بعد ذلك، يتناوب أفراد الجمهور في اختيار الموقع المحدد، المهنة، والسيناريو (على سبيل المثال: المقهى، الشرطي، وشراء كعكة دونات). الاقتراحات المختارة ممتعة ويجب أن تعزز الإبداع.

5- تغيير الأشكال (لانداو، 2018)

تتطلب هذه اللعبة حبلًا مربوطًا من كلا طرفيه لتشكيل حلقة، ويجب أن تكون الحلقة كبيرة بما يكفي ليمسك بها جميع أعضاء المجموعة بكلتا يديه عندما يقفون في دائرة. يُطلب من المجموعة عمل شكل مختار،على سبيل المثال:دائرة، مربع، مثلث.

تحاول المجموعة تمثيل الشكل على الأرض. اطلب من المجموعة  بالتدريج أن تصنع أشكالًا أكثر تعقيدًا – على سبيل المثال: كلب أو شجرة. و لإضفاء المزيد من الصعوبة، اطلب من الفريق التواصل دون التحدث بالاعتماد على إيماءات اليد. بعد ذلك، اطلب من المجموعة التفكير في تجربتهم ومناقشة أهمية التواصل.

8 أنشطة تدريبية على القيادة للموظفين

تعتبر القيادية إحدى السمات الأساسية في أي مكان عمل. فيما يلي بعض الأنشطة لتعزيز القيادية لدى الموظفين:

1.مديرك المفضل (تشيرتي، 2018)

لبدء هذا النشاط، يأخذ الموظفون فرديًا دور ثلاثة أشخاص مختلفين ويقومون بعصف ذهني للبحث عن السلوكيات الأكثر والأقل تفضيلاً التي يفعلها المدراء من منظورهم الخاص. بعد أن تتاح للموظفين الفرصة للتفكير، يقارن المشاركون في ثنائيات، ثم في مجموعات قائمة السلوكيات. تقوم الفرق بعد ذلك بإعداد قائمة بـ “ما يجب عمله” لتطوير الموظفين رؤية أفضل لأسلوب القائد.

2-اكتشف قيمك (تشيرتي،2018)

تعكس المؤسسات قيَم القائد. في هذا النشاط، يكتب كل مشارك على ورقة لاصقة أكثر عشرة أشياء يقدرها في حياته. بعد ذلك، اطلب من الموظفين نشر الملصق بطريقة تمكن الجميع من رؤيتها بوضوح. ثم اشرح لهم أنه سيكون أمامهم 30 ثانية لاختيار الملصقات الثلاث التي يعتبرونها أقل أهمية. من الضروري تحديد الوقت بشكل صارم حتى يعتمد المشاركون على حدسهم الداخلي.

كرر العملية هذه المرة واسمح للمشاركين بالحصول على 20 ثانية لمحو اثنتين من القيم. أخيرًا، امنح المشاركين 20 ثانية أخرى للتخلص من قيمتين. يجب على المشاركين وضع ثلاث ملصقات أمامهم تحتوي على أهم ثلاث قيم بالنسبة لهم.

بعد النشاط، اطلب من المشاركين التفكير في النتائج بشكل فردي لمدة 15 دقيقة ، ثم اطلب منهم مناقشة أسئلة تأملية في ثنائيات أو مجموعات من ثلاثة.

يتم تشجيع المشاركين على اتباع حدسهم بدلاً من الإفراط في التفكير للعثور على القيم “الصحيحة”.

3- شعار القيادة (تشيرتي، 2018 ؛ لانداو ، 2018).

لدى كل قائد قيم خاصة، توجه هذه القيم سلوك القائد وتشكل فلسفته القيادية الفريدة والخاصة به. يطلب هذا النشاط من المشاركين رسم “شعار القيادة” الخاص بهم و الذي يجسد فلسفتهم القيادية.

يُعطى الأفراد 10 – 15 دقيقة لرسم الشعار. يمكنهم تقسيم الشعار إلى أربعة أقسام. قبل البدء برسم كل قسم، يوضع في الاعتبار كل من التالي: المهارات القيادية، القيم التي تساعد في التأثير على الآخرين، الإنجازات التي تم تحقيقها وأكثر ما يعجبهم في عملهم الحالي. يجب تشجيعهم على عدم الإفراط في الاهتمام بجاذبية الشكل، وتركيز  الاهتمام بالتعبير عما يعتقدون أنه من صفات القائد المهمة.

بمجرد اكتمال الرسومات، يمكن للمشاركين عرض رسوماتهم للآخرين في المجموعة وشرح شعارهم الخاص. من المفيد أيضًا البدء بالقسم الأسهل والتفكير ما إذا كان الشعار يعكس قيم شركتك.

4.التواصل:تدريب عامل البناء (جوييت ، 2016)

قسّم الموظفين إلى مجموعات من أربعة إلى سبعة أشخاص. يجب إعطاء كل مجموعة حزمتين من عناصر البناء كقطع المكعبات. يجب أن تحتوي كل حزمة على 10 عناصر بناء على الأقل.

أولًا، يجب عليك إنشاء هيكل كعينة مستخدمًا إحدى عناصر البناء كالمنزل مثلًا.حدد لكل مجموعة قائدًا ومفوضًا ومنشئًا ومدونًا للملاحظات. يراقب مدون الملاحظات ويسجل سلوك المجموعة أثناء أداء المهمة. ويلاحظ ما قد تم إنجازه بشكل جيد، ويراقب تطورات الموظفين.

يُعطى القائد العنصر المُنشأ، وهو عضو المجموعة الوحيد الذي يستطيع رؤية الهيكل. اضبط مؤقتًا لمدة عشر دقائق ودع القائد يخبر المفوض كيف يجب على المنشئ أن يبني نسخة طبق الأصل من الهيكل دون أن يرى المفوض الهيكل المقصود، في هذا الوقت يجب ألا يسمع المنشئ التعليمات. يمكن للمفوض التحدث مع القائد إذا دعت الحاجة خلال هذه الدقائق العشر. بعد ذلك يحاول المنشئ بناء نفس العنصر الذي يمكن للقائد رؤيته معتمدًا فقط على تعليمات المفوض. وفي هذه المرحلة أيضا يجب ألا يرى المفوض الهيكل الذي يبنيه المنشئ. عندما ينتهي الوقت، اظهر الهيكلين لجميع المشاركين وقارن مدى تطابقهما. أخيرًا لاختتام النشاط، يمكن للموظفين مناقشة ما كان محبطًا أو سهلًا في العملية ومناقشة كيفية القيام بالمهام بشكل مختلف من أجل تحقيق نتائج أفضل.

5.المساءلة (جويت ، 2016)

ابدأ اجتماعًا بقولك للمجموعة: “ترتيب الجلوس خاطئ تمامًا في اجتماع اليوم. لديكم 60 ثانية لتحسينه”. إذا طرح الموظفون المزيد من الأسئلة، فكرر التعليمات فقط. بينما قد يستمر بعض الموظفين في طرح الأسئلة، قد يبدأ آخرون في نقل الأثاث على الفور. راقب الفريق وماذا يفعل دون إعطاء أي معلومات أو ملاحظات أو تعليمات أخرى. بعد دقيقة واحدة، اخبر الموظفين بالتوقف ثم اسألهم عما إذا كان الهدف قد تحقق وكيف. ناقش مع الموظفين كيف ولماذا يجعل الافتقار للوضوح إكمال المهمة صعبًا. بعد ذلك، ناقش من طلبوا توضيحا عن شعورهم عندما رفض القائد الإدلاء بمزيد من التفاصيل. اغتنم هذه الفرصة للتوضيح للموظفين أنهم عندما يفشلون في طرح الأسئلة وعندما لا يقدم الشخص المسؤول عن المهمة التوضيح اللازم فإن الفريق بأكمله معرض لارتكاب أخطاء أو حتى عدم إكمال مهمة. أخيرًا، اسألهم عن تأثير ضغط الوقت على الأداء. ناقش كيف يمكن للموظفين أن يكونوا أكثر عرضة للاستجابة للضغوط  أو الإجهاد من خلال اتخاذ إجراء دون وضع خطة أولاً والمشكلات المهمة التي يمكن أن يؤدي إليها هذا النهج.

6.لعبة ماذا لو (دبيوتي ، 2018)

قدم للموظفين نصوصًا مقترحة (سيناريوهات )افتراضية إشكالية ومختلفة. سواء بشكل فردي أو من خلال تقديم مستند يتطلب إجابات مكتوبة، اعرض مواقف مثل: لم تتبع القواعد، ومن ثَمّ فقدت عميلاً مهمًا وقد خسرت الكثير من المال للشركة. كيف تبرر هذا؟ ما هو حل لهذه المشكلة؟.

يجب أن تكون الأسئلة تقريبية فقط، ويجب أن يحصل الموظفون على وقت قصير فقط للتفكير في إجاباتهم. إذا كان هناك سؤال صعب بشكل خاص، فأعطهم مهلة مدتها خمس دقائق.

7.الجانب المضيء (كوهين ، 2017)

يشكل الموظفون فرقًا مكونة من شخصين على الأقل سبق لهما العمل معًا في مشروع واحد. يشارك أحدهم تجربة سلبية بالنسبة له خلال عملهم سويًا.

بعد ذلك، يفكر الشخص الآخر في نفس التجربة ولكنه بدلاً من ذلك يركز على الجوانب الإيجابية للتجربة أي “الجانب المضيء من التجربة”. ثم يشارك هذا الشخص نفسه تجربته السلبية، وفي هذه المرة يعود الأمر إلى الشخص الآخر للتركيز على الجوانب الإيجابية بالنسبة له.

في كثير من الأحيان، عندما يفكر الناس في تجربة ما، فإنهم يحصرونها في منظور معين. يساعد التركيز على الجوانب الإيجابية للتجربة “السلبية” الأفراد على تغيير وجهات النظر. و من خلال تبادل الخبرات يطور الموظفون علاقات أعمق ويتم تعزيز الترابط الجماعي.

8.علامتي التجارية المفضلة (من مادة دورة تدريبية، بدون تاريخ).

اطلب من الموظفين إحضار ثلاثة أو أربعة شعارات/ علامات تجارية مطبوعة يستخدمونها بانتظام أو المفضلة لديهم. ثم شكل مجموعات من 3-4 أشخاص. لدى الفرق عشر دقائق لمشاركة ومناقشة الشعارات التي اختاروها.

تتمثل مهمتهم في الاتفاق على أفضل شعارين أو علامتين تجاريتين للفريق وهو اختيار لفريقهم.
يختار الفريق أيضًا متحدثًا باسم الفريق سيقدم تقريرًا إلى المجموعة الأكبر حول سبب اختيار الفريق للعلامات التجارية / الشعارات المحددة.

يتم تشجيع المشاركين على تبادل الخبرات الشخصية أو قصصهم الخاصة مع العلامة التجارية التي اختاروها. بعد انقضاء الدقائق العشر، يقدم كل متحدث رسمي الشعارات التي بدأ بها الفريق بالإضافة إلى اثنين من أفضل الشعارات / العلامات التجارية المختارة. إن دورهم هو أن يشرحوا للمجموعة سبب تصويت الفريق على علامتهم التجارية / شعارهم الأعلى.

5 تمارين لبناء القيادية عند المدراء

1.مدير أم قائد؟ (مادة دورة تدريبية ، بدون تاريخ)

الاستخدام المستمر للمصطلحين “مدير” أو “قائد” في عالم الشركات ، يدل على أنهما يمثلان أدوارًا مميزة للغاية.

تعمل مجموعات صغيرة من المدراء سويًا لإنشاء جدولين، أحدهما بعنوان “قائد” والآخر بعنوان “مدير”. في كل جدول تدون المجموعة عبارات تصف سلوك الإدارة أو السلوك القيادي.

على سبيل المثال: قد يحتوي جدول “المدير” على عبارات مثل “جداول العمل التي يجب إنجازها” أو “تفويض المهام”. من ناحية أخرى، يمكن أن تكون العبارات الواردة في جدول “القائد” هي “تحفيز الموظفين” وخلق الثقافة”.

الغرض من هذا النشاط هو توضيح الفرق بين الإدارة والقيادة للمدراء، وإظهار أنه بينما “يمكن لكل قائد أن يكون مديرًا، لا يمكن لكل مدير أن يكون قائدًا”. ومع ذلك ، يمكن للمدراء ان يصبحوا قادة ناجحين عن طريق العصف الذهني لسلوكيات القيادة.

2.سباق القادة (دبيوتي، 2018)

يعزز هذا النشاط السلوكيات القيادية. أولًا، اكتب قائمة بالصفات القيادية – تقريبا من 10 إلى 20 جملة– على قطعة من الورق. اشرح تلك الصفات على سبيل المثال “أنا أحدد كل ما يحدث لي”، و “لن ألوم الآخرين على مشاكلي”.

اقرأ هذه العبارات بصوت عالٍ، وسيتقدم المشاركون خطوة إلى الأمام إذا اعتقدوا أن هناك جملة تصفهم. يجب أن يكونوا مستعدين لشرح الأسباب التي تجعلهم يعتقدون أنهم يمتلكون كل ميزة. استمر في قراءة الجمل حتى يكون هناك “فائز” محدد.

3.أفضل عضو في الفريق (مادة دورة تدريبية، بدون تاريخ).

قسّم المجموعة إلى فرق من حوالي 4-5 مشاركين. امنح كل فريق ورقة كبيرة فارغة وأقلامًا. على كل مجموعة ابتكار أكبر عدد ممكن من خصائص عضو الفريق “المثالي”. يجب أن تفكر الفرق في الشكل الذي سيكون عليه “أفضل عضو في الفريق على الإطلاق”.

بعد عشر دقائق، يجب على المجموعات دراسة الصفات التي قاموا بتدوينها وتصنيفها إلى مهارات “تقنية” و مهارات “شخصية”. الهدف هو معرفة ما إذا كان يمكن تصنيف معظم الصفات على أنها مهارات تقنية أو مهارات تعامل مع الآخرين.

عادة ما تدرك الفرق أن المهارات الشخصية في الموظفين مهمة بشكل خاص وأن لها تأثيرًا هائلاً على جودة وكمية الأداء في مكان العمل.

يمكن تكييف هذا النشاط وفقًا للإعداد. على سبيل المثال ، إذا كان التركيز على تطوير القيادة ، يمكن للفرق مناقشة القائد / المشرف المثالي.

4.أهمية التغذية الراجعة (مادة دورة تدريبية، بدون تاريخ).

قسّم المجموعة إلى ثلاث فرق. زود كل فريق بورق لاصق وأقلام تحديد أو أقلام.

يتعين على الفريق “أ” النظر في أكبر عدد ممكن من الأسباب التي تجعلهم قلقين عند تقديم التغذية الراجعة إلى شخص آخر.

يُطلب من الفريق “ب” ذكر التغذية الراجعة التي يمكن أن تساعدهم، أي ستساعدهم على الإنجاز.

يتوصل الفريق “ج” إلى أكبر عدد ممكن من الأشياء التي من شأنها أن تجعل جلسة التغذية الراجعة فعالة.

لدى كل فريق 15 دقيقة ليقوم بالعصف الذهني، وبعد ذلك ، يمكن لكل فريق طرح أفكاره.

وضح للفريق “أ” أن العقبات التي ذكروها هي أفكار مفروضة ذاتيًا ستؤدي إلى خوف المدير من الأسوأ و بدلاً من ذلك يجب تشجيع المدراء على مشاركة التغذية الراجعة بانتظام لاكتساب الخبرة اللازمة في إجراء مثل هذه المحادثات. علاوة على ذلك، فإن المعرفة بالطريقة الفعَالة لإعداد وتقديم التغذية الراجعة يمكن أن يساعد المدير في التغلب على المشكلات التي تعيقه.
وضح للفريق “ب” أن تقديم تغذية راجعة بنَاءة حسب الحاجة أمر حتمي لتطوير بيئة عمل منتجة. توفر مناقشة التغذية الراجعة التي تم دراستها والتخطيط لها جيدًا فرصة لمشاركة ما لاحظته حول الأداء الوظيفي لشخص آخر وإحداث تغيير مثمر.

أخيرًا ، بعد مشاركة الفريق “ج” لأفكارهم ، أشر إلى أن التغذية الراجعة الفعَالة تكون محددة وصادقة ومدعومة بالأدلة. ستساعد التغذية الراجعة الآخرين على استنتاج بالأهداف وإجراء تغييرات إيجابية وتعزيزها وتعزيز الثقة بالنفس وتشجيع النشاط في مكان العمل.

اشكر جميع الفرق على مشاركتهم وإضافاتهم.

5.تحدي الهوامير (دبيوتي، 2018).

هذا النشاط مستمد من برنامج تلفزيوني شهير يمنح الناس فرصة لإظهار مهاراتهم في تنظيم المشاريع. قد يعمل المدراء بشكل فردي أو في مجموعات. الهدف من هذا النشاط هو أن يتوصل الموظفون إلى خطة عمل تحدد خطوات كيفية بناء شركة ناجحة من “نقطة البداية”.

بمجرد أن يكون لدى المدراء خطة يمكنهم إنشاء “عرض تقديمي” ، والذي يجب أن يحتوي على اسم العلامة التجارية، شعارها، خطة عمل مفصلة، خطة تسويق مفصلة، تنبؤات مالية (المبيعات والأرباح والسوق) و المشاكل المحتملة (المنافسة، نقص الموارد).
اختر عددًا قليلاً من المدراء ليؤدوا دور “الهوامير” (الأشخاص الذين يركزون على مزايا المشاريع ويقدمون “استثمارات” خيالية). الفرد أو المجموعة الفائزة هي التي جمعت أكبر قدر من المال من “الهامور”.

11 تمرينًا على القيادية لبناء الفريق في مكان العمل

1.كاسحة الجليد البشرية (ستيب شيفت، 2016).

هذا نشاط بسيط يمكن أن يخفف من حدة التوتر ويعزز المناقشة والمساهمة. يضع المشاركون قائمة بالأسئلة التي تتعلق بالناس بشكل عام على سبيل المثال”من الأعسر؟” يكتشف المشاركون بعد ذلك أعضاء الفريق الذين تنطبق عليهم معايير السؤال. بعد 10 دقائق يفوز المشارك الذي تنطبق عليه أكبر عدد من الإجابات. يعزز هذا النشاط التواصل ويساعد أعضاء الفريق على بناء المهارات الشخصية.

2.”التسلية في المكتب” (كوهين، 2017)

يمكن أن يساعد هذا النشاط السريع في كسر الجمود، ويعتبر خيارًا مرنًا لبناء الفريق. قم بإنشاء قائمة بالأسئلة العامة المتعلقة بمكان العمل. على سبيل المثال ، “كم “جون” لدينا؟” ” ما عدد الذين يعملون في قسم المحاسبة؟” أو ، “كم شخصاً  يعمل في قسم تكنولوجيا المعلومات؟”. اقرأ الأسئلة بصوت عالٍ للمجموعة بأكملها. الموظف صاحب الإجابات الصحيحة هو الفائز.

3.تحطم الطائرة (ستيب شيفت، 2016)

يتخيل المشاركون أنهم على متن طائرة تحطمت على جزيرة مهجورة. يُسمح لهم باختيار عدد محدد من العناصر من جميع أنحاء مكان العمل والتي من شأنها أن تساعد المجموعة على البقاء على قيد الحياة. يتم تصنيف كل عنصر تم اختياره من حيث الأهمية. يجب أن توافق المجموعة بأكملها على القرار. يساعد هذا النشاط في حل المشكلات الإبداعي والتعاون.

4.“قصة مجلة” (كوهين ، 2017)

يعمل كل فريق معًا للتوصل إلى قصة خيالية لمجلة، حول مشروع ناجح أو إنجاز تجاري. يصمم الفريق الصور والعناوين ويخرجون بالاقتباسات.

5.العقدة البشرية (ستيب شيفت ، 2016)

يعد هذا نشاطًا جيدًا لحل المشكلات والتواصل بالاعتماد على التعاون . يقف المشاركون جنبًا إلى جنب في دائرة. ثم يضعون يدهم اليمنى في يد الشخص الذي يقف بمقابلتهم. ثم يضعون يدهم اليسرى في يد شخص آخر (لكن ليس شخصًا يقف بجانبهم مباشرة).يُطلب من المشاركين فك العقدة البشرية دون كسر السلسلة. إذا انكسرت السلسلة، يجب على المشاركين البدء من جديد.

6.اصنع فيلمك الخاص (كوهين ، 2017)

هذا نشاط ممتع ومناسب يمكن عمله في الداخل أو الخارج. على الرغم من أنه يتطلب معدات لازمة (مثل كاميرا وحامل ثلاثي القوائم وميكروفون) إلا أن المجموعات تستمتع به. يجب على الموظفين العمل في مجموعات كبيرة (أكثر من ثمانية أشخاص) وتقسيم المسؤوليات. تعمل الفرق معًا لصنع نص فيلم مدته 5-7 دقائق.

7.عمل إذاعي (كوهين، 2017)

قد يعتبر هذا النشاط بديلاً لعمل فيلم. يعمل الموظفون معًا لمدة قد تصل إلى ساعة واحدة في التخطيط وكتابة العمل ويستغرقون من 15 إلى 20 دقيقة أخرى “لأدائه” ، مع الأخذ في الاعتبار أنه مصمم للراديو.

8.الكراسي

يوزع المشاركون كراسيهم حول الغرفة بدون ترتيب معين. يجب تنظيف الغرفة من الطاولات وأي أثاث آخر. يجب أن يجلس كل شخص على كرسيه مواجهاُ اتجاها مختلفا. ثم اطلب من أحد المدراء التطوع والحضور إلى مقدمة الغرفة، مهمتهم هي العودة ببطء إلى كرسيهم الفارغ والجلوس عليه.

إذا كان كرسيهم مشغولاً، يمكنهم الانتقال إلى الكرسي التالي المتاح والجلوس عليه. ومهمة كل شخص أن يمنع المتطوع من الجلوس.

يمكن لشخص واحد فقط في كل مرة الوقوف والتحرك و لا أحد يستطيع القيام بحركتين متتاليتين. لا يمكن لأي شخص أن يجلس على الكرسي الذي تركه للتو. بمجرد بدء النشاط ، يجب أن تكون الغرفة صامتة. لا يسمح لأحد أن يلمس المتطوع.

امنح المدراء دقيقتين للتوصل إلى استراتيجيتهم. بعد كل جولة ، يجب على المشاركين مناقشة ما حدث واختيار متطوع جديد للجولة التالية. يُمنح الفريق دقيقتان من الوقت للتحضير في كل جولة. من المهم أن تظل حركة المتطوع بطيئة.

في الختام، من المفيد للفريق أن يناقش النشاط. قد يفكرون فيما إذا كانوا بحاجة إلى قائد ، وما الذي جعل التخطيط صعبًا، وما إذا كان الجميع قد وافق على الخطة ، وما الذي يجعل المهمة أسهل.

9.الرسم ظهرًا لظهر (كوهين ، 2017)

قدم أشكالًا مختلفة في قطع ورق منفصلة، يمكن أن تكون أشكالًا لعلامات أو كائنات أو مجرد أشكال غير محددة. يجلس المشاركون في ثنائيات ظهرًا لظهر. يُعطى الموظف “أ” ورقة وقلمًا ويعطى الموظف “ب”  أحد الأشكال المطبوعة.

الهدف من النشاط هو أن يرسم  “أ” الشكل بالاعتماد فقط على التعليمات الشفهية من “ب”. لا يستطيع  “ب” إخبار الشخص الآخر بالشكل – يستطيع فقط تقديم توجيهات حول كيفية رسم الشكل أو وصف استخداماته-. و كل فريق لديه دقيقتان لرسم الشكل.

10.”الجميع على متن القارب” (ستيب شيفت، 2016)

تستخدم الفرق مواد مختلفة كقطع من الخشب أو الحصير لبناء قارب وهمي. يجب على جميع المشاركين الوقوف على القارب دفعة واحدة. بعد ذلك، يجب إزالة قطع القارب. يجب على الفريق أن يستمر بالحرص على الوقوف في المساحة المتضائلة على متن  القارب. يمكن لهذا النشاط تعزيز التواصل وحل المشكلات والتفكير النقدي.

11.جسم الكلمات (كوهين ، 2017)

ينقسم المشاركون إلى فرق من أربعة إلى ثمانية أشخاص، وينتخب كل فريق قائدًا واحدًا. لإعداد النشاط قم بتسجيل الكلمات التي عدد حروفها أقل من عدد الأشخاص في الفريق (على سبيل المثال، إذا كان هناك خمسة أشخاص في الفريق، يمكن أن تكون الكلمة المناسبة “كتاب” لأنها تتكون من أربعة أحرف). حدد كلمة بشكل عشوائي، وبعد ذلك تكون مهمة الفرق صنع الكلمة باستخدام أجسادهم فقط. يتحرك كل عضو في الفريق ويثني جسده لتشكيل رسالة. يمكن لقائد الفريق توجيه فريقه.

رسالة أخيرة:

أكثر ما يبرز من هذا المقال بالنسبة لي هو تعقيد القيادة. يوضح هذا المقال أنه حتى لو لم يكن المرء قائدًا “بطبيعته”، فهناك الكثير من الأنشطة التي يمكن أن تعزز مهارات القيادة. حتى الأطفال يمكنهم تطوير القيادية والاستمتاع بالأنشطة في نفس الوقت.

ما الشيء الذي يصف القيادة برأيك؟ هل تعتقد أن هناك أشخاصًا قد يميلون إلى أن يكونوا قادة أكثر من غيرهم؟ ربما لديك قصة عن نشاط قيادي شاركت فيه أو قدمته – أود بشدة أن أسمع عن تجاربك.


المراجع

  • ‘tony’ (2018). Leadership games and activities for middle school students. Retrieved from https://www.kidsactivties.net/leadership-games-activities-for-middle-school-students/
  • Clark, Donald (2015). Leadership Styles Activity. Retrieved from www.nwlink.com/~donclark/leader/styles.html
  • Cohen, Esther (2017). 31 Team building activities your team will actually love. Retrieved from https://www.workamajig.com/blog/team-building-activities
  • Cserti, Robert (2018). 12 Effective leadership activities and games. Retrieved from https://www.sessionlab.com/blog/leadership-activities/
  • Deputy (2018). 6 Impactful leadership activities to try at work. Retrieved from https://www.deputy.com/blog/6-impactful-leadership-activities-to-try-at-work
  • Doyle, A. (2019). Top 10 leadership skills employers look for. Retrieved from https://www.thebalancecareers.com/top-leadership-skills-2063782
  • Edsys (2016). 10 Activities for teachers to grow leadership skills in children. Retrieved from https://www.edsys.in/10-activities-for-teachers-to-grow-leadership-skills-in-children/
  • Flavin, B. (2018). 8 Leadership Experiences You Didn’t Know You Already Have. Retrieved from https://www.rasmussen.edu/student-experience/college-life/leadership-experience-you-didnt-know-you-already-have/
  • Goyette, P.(2016). 3 Leadership activities that improve employee performance at all levels. Retrieved from https://www.eaglesflight.com/blog/3-leadership-activities-that-improve-employee-performance-at-all-levels
  • Higgins, R. (2018). 5 Fun and Inspirational Leadership Workshop Ideas. Retrieved from https://www.eventbrite.com.au/blog/leadership-workshop-ideas-ds00
  • Johnson-Gerard, M. (2017). Situational Leadership Games. Retrieved from https://bizfluent.com/list-6762581-situational-leadership-games.html
  • Landau, P. (2018). The 9 best leadership games for skill development. Retrieved from https://www.projectmanager.com/blog/the-9-best-leadership-games
  • Stapleton, S. (2018). Leadership activities for High School classrooms. Retrieved from https://classroom.synonym.com/leadership-activities-high-school-classrooms-7855904.html
  • Stepshift (2016). Leadership Training Activities. Retrieved from https://www.stepshift.co.nz/blog/developing-team-performance-with-senior-leadership-teams/strategic-planning-with-an-independent-facilitator/leadership-training-activities.html
  • The Pennsylvania State University (2012). I can be a leader! Leadership fun for children. Retrieved from https://extension.psu.edu/programs/betterkidcare/knowledge-areas/environment-curriculum/activities/all-activities/i-can-be-a-leader-leadership-fun-for-children
  • Training Course Material (n.d.). Leadership and management activities. Retrieved from https://www.trainingcoursematerial.com/free-games-activities/leadership-and-management-activities

أعجبني المقال

المصدر
positivepsychology

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى