عام

كيف تغير رأي شخص آخر؛ استنادًا للأبحاث الحديثة

  • بقلم: آنا ساوسون
  • ترجمة: أسماء سليمان البسام
  • تحرير: ريمة بعث

يضجّ الكون باستمرار بمحاولات تغيير رأيك ليتوافق مع ما يؤمن به كل شخص، سواء كان ذلك في الخلافات على منصة التويتر، أو النقاشات السياسية، أو الإعلانات التلفزيونية كإعلان (The Puppy Monkey Baby [1] ) ، ولكن السؤال هنا هل تنجح كل تلك الدعوات في تغيير وجهات نظرنا وآرائنا؟

قدّمت مجموعة من الباحثين في جامعة كورنيل ورقةً بحثيةً جديدة سلّطت الضوءَ على سؤالين:

  • كيف يقتنع الناس بتغيير آرائهم؟
  • ولماذا يقتنعون بتغيير آرائهم؟

خلال ما يقارب العامين قام الباحثون بتحليل المنشورات التي وضعت في منتدى “Change My View” وهو منتدى على الإنترنت تابع لشبكة Reddit يتناقش فيه مجتمعُ المشاركين في مواضيع مختلفة بغرض فهم وجهات النظر المتعارضة.

يتراوح نطاق التوسع في النقاشات والحوارات على هذا المنتدى بحسب المواضيع المطروحة.

يقول أحدهم:”لا يختار الناس هوياتهم أو أصولهم أو بيئاتهم”، ويقول آخر أيضًا “حديقة الحيوانات مكان غير أخلاقي”، ويتابع آخر القول “أعتقد أن الغالبية العظمى من مؤيدي بيرني هم أنانيون وليس لديهم ذرة فهم”، وآخر تلقى 1125 تعليقًا في يوم واحد!

على عكس ما تراه غالبًا في منصتي التواصل الاجتماعي (تويتر وفيسبوك) من اشتباكات طائشة وتعليقات هجومية، فإن رواد منتدى “Change My View” يقدّمون وجهات نظرهم بتفصيل أكبر من خلال شرحٍ مُسهب لوجهة نظرهم ومن خلال عرضهم للأسباب محاولين بذلك كسب الرأي الآخر. وعند تغير وجهة نظر الطرف الآخر تطلب المنصة وضع إشارة ∆ (أي “دلتا” وهو الحرف اليوناني المستخدم في الرياضيات للدلالة على التغيير)، ويطلب أيضًا أن يشرح المستخدم -بدقة- ما الذي أسهم في تغيير وجهة نظره. ومن خلال الاطلاع على هذه التغيرات الدقيقة يمكن للباحثين أن يدرسوا على نحو صحيح ما الذي يقنع الأشخاص بتغيير آرائهم، كما يتاح للباحثين الوصولُ إلى كمياتٍ هائلة من المعطيات.

تشير الدراسة إلى أن النقاشات حول وجهات النظر المختلفة والتي تنتهي بتغير الرأي الآخر؛ لها ديناميكيّة معينة، وهي:

قوة الأرقام: كلما زاد عدد الأشخاص الذين يحاولون إقناع كاتب الموضوع، زادت احتمالية تغير وجهة نظر الآخرين.

التوقيت: فالذين يكتبون تعليقهم أولًا على الموضوع هم أكثر إقناعًا لكاتب الموضوع من أولئك الذين يكتبون التعليقات لاحقًا، كما هو ظاهر في الرسم البياني على اليسار أدناه.

وجد الباحثون أيضًا أمرًا مثيرًا للاهتمام، فبعض التبادل الحواري بين المشاركين قد يُعدّ علامةً على النجاح في إقناع شخص ما، إلا أن الكثير منه أيضاً يدلّ على الفشل (كما هو ظاهر في الرسم البياني الأيمن).

فبعد خمس مرات من الأخذ والعطاء في التعليقات مع كاتب الموضوع؛ غالبًا أنت لن ترى علامة  دلتا لدى المحاور الآخر.

يقال أن “الكثير من التعليقات تشير إلى إصرار وعناد عقيم” ، هذه هي الفكرة المتداولة بين رواد المنتدى، وقد لخص أحد مستخدمين reddit الأمرَ قائلًا: ” المعتبر في إقناعك للشخص في الردود هو أربع مرات كحد أقصى،  فإن لم تستطع ذلك فإن حجتك ليست هي التي ستغير رأيه أو تقنعه”.

إن الأسلوب هو المسؤول عن الاختلافات العميقة بين البراهين المقنعة والبراهين غير المقنعة. 

وجد الباحثون أن من عوامل النجاح الأكثر فعالية لإقناع الطرف الآخر: استخدام مفردات مختلفة عن الكاتب الأصلي للموضوع، وهي علامة على أن المعلقين يدعمون الفكرة بوجهات نظر جديدة.

ووجدوا أيضًا أن الردود الطويلة تميل إلى إقناع الرأي الآخر، وكذلك وجهات النظر التي تتحلى بالهدوء و الطابع الرزين.

تقترح الدراسة أن استخدام أمثلة محددة هي بمثابة مساعدة كبرى، فالمقالات المحددة التي تبدأ بأداة التعريف بدلًا من النكرات؛ كانت أكثر تأثيرًا في وجهات النظر المُقنعة، بما في ذلك من مساعدة (من خلال التحدث عن التفاصيل)، ففي كثير من النقاشات وُجِد أن من يستطيعون الإقناع يستخدمون في براهينهم وحججهم الناجحة عباراتٍ فيها ضربُ أمثلة، في عبارات مثل: “على سبيل المثال”.

قد لا يبدو لك أن علامات الاستفهام والتنصيص لها أثر فعال في إثبات وجهة نظرك، لكن  في الحقيقة هي تضمن لك ترابط محتواك بشكل يزيد من فرصة إقناعك.

من المثير للدهشة حقًا أنهم وجدوا أن أسلوب التحفظ له ارتباط قوي بزيادة الاقناع، مثل استخدام الأسلوب التالي: “من الممكن أن يكون الأمر كذلك”، لكن من جهة أخرى من الممكن أن يشير التحفظ إلى ضعف وجهة نظرك.

يقول الباحثون أنه من الممكن تسهيل قبول وجهة نظر الطرف الآخر من خلال التلطف والمرونة في أسلوب حديثك خلال الإقناع.

أخيرًا، يبرهن الباحثون أن الأسلوب – في المقام الأول – هو السبب الذي بإمكانه تغيير رأي الطرف الآخر، ولاحظوا أن الأسلوب الذي يمارسه الفرد لإثبات وجهة نظره الأساسية يظهر مدى قابلية تغير الرأي ومرونته.

ووجد الباحثون أن الضمائر تلعب دورًا هامًا في تغيير رأي الشخص، فاستعمال الضمير (أنا) يعطي قابلية لتغير وجهة النظر، وبعكس ذلك ضمير (نحن).

كما أن من سمات الآراء المتغيرة التعبير بشكل هادئ وإيجابي، باستخدام كلمات تتضمن “المساعدة” و”الطلب” والعديد من مفردات الصفات والظروف.

أما الآراء المتعصبة فإنها تستخدم طريقة منفعلة، وتستخدم كلمات حاسمة أيضاً؛ على سبيل المثال: أي شخص، مؤكد، لا شيء، وصفات المبالغة مثل: الأسوأ والأفضل.

نصيحتنا لك، قم باستخدام هذه الاستراتيجيات عندما تدخل في نقاش تريد أن تكسب به رأي الطرف الآخر، ولكن تذكّر أن إقناع شخص آخر بوجهة نظرك ليست بالمهمة السهلة، فقد أشار الباحثون أن رواد منصة reddit يصفون أنفسهم بأنهم منفتحون للآراء الأخرى؛ ومع ذلك فإن آراءهم لا تتغير في معظم المناقشات.


[1]  اسم شخصية CGI والتي ابتكرتها ماونتن ديو لإعلان تلفزيوني تم بثه خلال مباراة السوبر بول – لعبة بطولة الدوري الوطني لكرة القدم.

المصدر
washingtonpost

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. شكراً على هذا الموضوع المميز والمفيد
    وهذه الاستراتيجيات مهمة جدا في التعامل مع من حولنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق