تقارير ودراسات

أثر تدين المسلم في نتائج الحياة الطيبة

  • د. تامر دسوقي، د. عثمان عمرجي
  • ترجمة: د. حصة عبدالله السنان

مقدمة

ينظر كثير من المسلمين إلى تديّنهم بوصفه سبيلاً لتحصيل الفلاح في الحياة الآخرة، لكن هل ثمة منافع للتدين في هذه الحياة؟

لقد خلص هذا البحث إلى أن وجود غاية في الحياة، والانخراط في ممارسات روحانية يمكن أن يحسّن من حياة المرء. يشتمل الإسلام على عقائد وممارسات تمكننا من الاتصال بمن هو أعظم من ذواتنا. على سبيل المثال، حين يسعى البشر إلى الصلة بالخالق، فإنهم يقولون بأنّ درجة رضاهم عن الأحداث التي تجري خارجة عن نطاق تحكمهم قد زادت

يتفاوت تعريف التدين من شخص لآخر، هل التدين هو مجرد الإيمان بالله؟، أو أداء الصلوات الخمس؟ كيف يمكننا أن نبدأ في تعريفه؟ ثم كيف يمكننا أن نفهم أهمية التدين فيي الوصول إلى أقصى إمكانياتنا في هذه الحياة؟

بغية الإجابة على هذه الأسئلة، أقام (معهد يقين للبحوث الإسلامية) دراسة رائدة عن تديّن المسلمين في مختلف أنحاء العالم.

أجرينا مسحاً لـ 3888 مسلماً باستعمال مقياس شامل للتدين الإسلامي، من أجل أن نفهم كيف أثّر التدين على مختلف جوانب الحياة، مثل الرضا في الحياة، والصحة النفسية.

حمل التقرير

أعجبني المقال

المصدر
yaqeeninstitute

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. قد يرى البعض – من المهتمين و المختصين- أن مقاييس هذه الدراسة لا تصلح لقياس التدين بجميع جوانبه، أو أن عينة الدراسة ليست ممثلة بما يكفي لتعميم نتائجها، ولسنا نخالفهم في ذلك بل لعلنا نرى مثله.
    وإنما كانت ترجمة هذا التقرير محاولة للاستفادة من مثل هذه الدراسات، بوضعها بين يدي المهتمين، لعل في ذلك ما ييسر سبيلاً لتطوير مثلها، أو لفحص سواها من الظواهر الجديرة بالفحص والدراسة في مجتمعاتنا العربية والإسلامية، فحصاً منضبطاً يخدم محاولات الفهم والمعالجة.

  2. شكرا على ترجمة هذه الدراسة الهامة. هذا ثغر عظيم مغفول عنه.
    على ما يبدو هذا تقرير عن الدراسة الكاملة، وهو ممتاز وسهل القراءة للقارئ العادي. حبذا لو تنشرون ترجمة الدراسة كاملة (أن كانت منشورة ومتاحة من مصدرها الأصلي) ليتسنى لأصحاب الاختصاص الأكاديمي الاطلاع أكثر على تفاصيل العينة وخصائصها.
    بوركت جهودكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى