الرئيسية - عام - معدل المسافرات في عمل في ارتفاع وكذلك معدل مخاطر سلامتهن الخاصة

معدل المسافرات في عمل في ارتفاع وكذلك معدل مخاطر سلامتهن الخاصة

  • تأليف: دان ريد
  • ترجمة: أمجاد الغرير
  • تحرير: إبراهيم جمال

أكثر من نصف شركات السفر يقولون أن معدل المسافرات بالنسبة للمسافرين عندهم في تزايد عما كان عليه قبل ثلاث أو أربع سنوات ، ومع ذلك قرابة 70% منهم متفقون أن النساء المسافرات في مهام عمل يواجهن مخاطرمتنامية تهدد أمنهن.

يسفر بحث قامت به رابطة السفر التجارية العالمية بالتعاون مع WWstay عن ” مفارقة ” سريعة التطور :

الوعي بالمخاطر التي تواجهها النساء المسافرات عموما والنساء المسافرات في عمل على وجه الخصوص لم يكن أفضل مما هو عليه الآن إلا إن 18 % فقط من شركات السفر تناقش على وجه الخصوص هذه القضايا المتعلقة  بالأمن الذي تحتاجه المسافرات في رحلات عمل .

تعتبر ( (GBTA  _رابطة السفر التجارية العالمية _   أكبر رابطة تضم مسافرين، ومديرين، ومزودي للخدمات حيث تساهم بما قيمته 1.4 ترليون دولار في السنة ضمن سوق السفر التجاري العالمي .إنها  تمثل اكثر من 9000 عضو يحجزون أكثر من 345 بليون دولار في رحلات رجال الأعمال وخدمات الاجتماع سنويًا .

أما  WWstay فهي منصة الكترونية لترتيب تمديدات الإقامة  لرجال الأعمال المسافرين .

قالت رئيسة شركة GBTA  كرستل جونسن أنه” نحن كصناع  يجب علينا أن نجتهد أكثر للتأكد من سلامة فارسات الطريق ، وهذا يتأكد بالنظر إلى أن النساء يشكلن شريحة متنامية من مجموع مسافري العمل لدينا “

علم الباحثون أن 61% من شركات السفر تعتقد أنه يجب الاهتمام بأمن المسافرات عند اختيار الشحن لمسافريهم . على كل حال يوجد فقط 44% لديهم ترتيبات تضمن  توفير خيارات شحن آمنة للنساء .

حوالي31% فقط من الشركات تقول أنها تركز جهودها على توفير بيئة آمنة لموظفاتها في ضوء الأحداث الأخيرة المتعلقة بالعنف الجسدي والجنسي تجاه المرأة . بينما قال 21% فقط من مديري برامج السفريات التجارية أن الأحداث الأخيرة هذه دفعت شركاتهم إلى إعادة تقييم برامج السفر مع التركيز على توفير أمن وسلامة أعظم للمسافرات .

يبدو أن أكثر أمرين يجب أن تقلق عليهما المسافرات للعمل هما الموقع، ونوع الشحن . تنصح GBTA المسافرت أن يحجزن في الدور الثالث أوأعلى في الفنادق التي يكون الدخول إليها محدودا جدا من الخارج ،  وفقط في الفنادق التي توفر حراسة على مدار اليوم . كما أنها توصي بحجز غرف فندقية بأقفال مزدوجة للمسافرين في مهام عمل رجالا ونساءا على حد سواء . هذه التوصيات تنطبق على الحجوزات الداخلية والخارجية .

كما توصي الرابطة الشركات بأن يضعوا في اعتبارهم تزويد المسافرات في مهام عمل على الأقل ، وكذلك جميع المسافرين _ من الناحية المثالية _   بوسائل نقل بري مسجلة في السوق الأجنبي خصوصًا أن طبقة مضافة من المخاطرالأمنية تتضائل بعد هذا الإجراء .

على كل حال أظهر بحث  WWstay و GBTA أن 61% من الشركات نادرا او ربما لا تهتم بتوفير مثل هذه الخدمات للمسافرات .

 العاملون في مجال بيع الرحلات سواءا كانوا موظفي شركات أو متعاقدون عبر وكالات سفر يركزون أكثر على تخفيض تكاليف السفر، وتطبيق سياسات الشركات ، إلا أنهم في العقود الثلاث الأخيرة أصبحوا أكثر إداركا لمسؤوليتهم ومسؤولية عملائهم عن رفاهية المسافرين طوال الرحلة .

المسؤوليات المسماة بـ” واجب الرعاية ” تتراوح بين توجيه المسافرين المتعاقدين إلى الخدمات الصحية في أي بقعة من العالم يكونون فيها حتى توفير العودة السريعة الآمنة لأي موظف والذي يتفق أن يكون في موقع يحدث فيه العنف بشكل واسع أو تندلع فيه حوادث غير متوقعة . يتزايد إدراك مديري شركات السفريات لتهديدات الأمن الفريدة والأكثر انتشارا التي تواجهها سيدات الأعمال .

لماذا تختلف رحلات أعمال النساء من جهة السلامة والأمان عن رحلات الرجال؟

أظهر بحث  WWstay و GBTA أن لدى 57 % من شركات السفر قدرة جيدة على التواصل مع المسافرين كل الوقت ، مقيمين قدرتهم ب 8 أو أعلى وفق عداد من 10 نقاط .

 يوضح المسافرون كذلك أن شركات السفريات  توفر البرامج التي تؤمن خدمات الأمن والسلامة عبر وسيط ثالث ، مثل أمن السفر وكذلك مؤسسات استشارية صحية. يبقى أن 18 % فقط من المسافرين يقولون أن شركات السفريات توفر خط مساعدات ساخن ، والذي ينظر إليه على أنه خدمة مفصلية في أمن المسافرات .

شارك المعرفة عبر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *