الرئيسية / عام / لماذا تختلف رحلات أعمال النساء من جهة السلامة والأمان عن رحلات الرجال؟ 

لماذا تختلف رحلات أعمال النساء من جهة السلامة والأمان عن رحلات الرجال؟ 

  •  تأليف : كيم ألبريشت
  • ترجمة : فاطمة الزهرة بو رباب
  • تحرير : عائشة السلمي

 

قد لا يفاجئنا أن 71% من الإناث المنخرطات في أسفار الأعمال يعتقدن أنهن يواجهن خطراً أكبر مما يواجهه نظرائهن من الرجال. هذا وفقاً لاستطلاع رأي أجرته شركة AIG Travel Inc. و الجمعية العامة لأسفار الأعمال (GBTA) سنة 2018، للنساء اللائي سافرن أربع مرات فأكثر في أسفار عمل خلال السنة المنصرمة. 83% من النساء اللائي شملهن الاستطلاع شهدن حدثاً متعلقاً بالسلامة خلال تلك السنة ، و 80% منهن قلن إن تلك الأحداث أثرت سلباً على مستوى إنتاجيتهن في العمل. و هذا منطقي أليس كذلك ؟ إذ حين نشعر بعدم الأمان أو التهديد – تكون الاستجابة البشرية الطبيعية هي حماية أنفسنا قبل كل شيء، مما يجعل التركيز بنسبة مائة بالمائة على الأهداف العملية المنوطة بنا حاليا مهمة شاقة.

لا يهتم قطاع التأمين وحده بنسبة الخطر على المسافرات النساء ( و المسافرين عموماً في هذا الشأن )، بل إن الشركات من كافة الأحجام ينبغي عليها حماية موظفيها المسافرين بما يطلق عليه سياسة واجب الرعاية. تقع مسؤوليات سياسة واجب الرعاية على كاهل أقسام متعددة، بما في ذلك قسم الموارد البشرية، قسم أسفار الشركة، قسم الأمن، قسم القانون . تتوفر العديد من الشركات على سياسات قائمة، لكنها لم تقم بتحديثها بما يعكس العدد المتزايد لموظفاتها الإناث المسافرات في بيئة عالمية تتسم اليوم بعدم الاستقرار.

من خلال تجربتي الخاصة كمسافرة أعمال أنثى، أستطيع أن أضمن أنك إن جلست مع أية مجموعة من زميلات العمل، فمن المحتمل جداً أن تجد لكل واحدة منهن حكاية أو اثنتان عن حدث متعلق بالسلامة خلال سفرهن لمهمة عمل – سواء تعلق الأمر بمؤتمر في مدينة قريبة أو برحلة عمل إلى النصف الآخر من الكوكب. الأحداث المتعلقة بالسلامة قد تشمل المخاطر الغذائية أو الصحية أو أمن المعلومات أو الكوارث الطبيعية بل و الأحداث الإرهابية. لكن القصص التي أسمعها غالباً ما تتعلق بالتحرش الجنسي، و الاعتداء و السرقة و قضايا متعلقة بالرحلات الثقافية.

و مع ذلك، فإن نسبةً أقل من 50% من النساء يبلّغن عن الأحداث المتعلقة بالسلامة الشخصية إلى المنظمات اللائي ينتمين إليها، وفقاً لاستطلاع رأي أجرته شركة AIG Travel Inc و جمعية GBTA. في دائرة نقاش بمؤتمر اتفاقية GBTA ل 2018 ، قالت  بريتاني لويس، محللة أنظمة الأمن في AIG Travel بأنها تعتقد أن الأمر متعلق بعدم رغبة النساء في الظهور بمظهر الضعف أو الهشاشة داخل منظماتهن . أو أن الإبلاغ عن الحادث قد يحدّ من فرصهن في مزيد من رحلات العمل مما قد يؤثر سلباً على حياتهن المهنية أو مسار الترقية الخاص بهن.

الأمر معقد من كل الجوانب، و تواجه الشركات حالياً ضغوطاً أكبر من أي وقت مضى فيما يخص ضمان سلامة جميع مسافريها . وجدت دراسة جديدة لمؤسسة GBTA، برعاية SAP Concur، بأن 43% من مشرفي الرحلات يقولون بأنهم قادرين في حالة الطوارئ على تحديد مواقع جميع موظفيهم في المنطقة المتأثرة خلال ساعتين أو أقل . فيما يقول 34% منهم بأنهم لا يعرفون كيف يحددون مواقع موظفيهم المتضررين في حالة الأزمة. توجد فجوة هنا و ينبغي علينا نحن النساء المسافرات في رحلات العمل أن نتعلم كيف نتجنب وضع أنفسنا في مواقف غير آمنة و تعلّم أفضل طرق الاستجابة عند حدوث حادثة .

قائمة مرجعية للمسافرات في رحلات العمل

كجزء من سلسلة المدونات ذات الأربع أجزاء هذه حول سلامة النساء في رحلات العمل، فإن هدفي هو تزويدكِ بمصادر معلومات موثوق بها و غنية بالموارد لمساعدتكِ على أن تصبحي مسافرة عمل واعية بما يحدث في العالم و داهية تكنولوجيا . و حتى لو كانت شركتك تملك سياسات قائمة خاصة بواجب الرعاية و كنت تحصلين منها على تدريب على سلامة الأسفار، فقد تعلمت من تجاربي الشخصية أن الأمر يستحق تعلماً ذاتياً مستمراً .

بالنسبة لمن يشاركني شغف التعلم الذاتي و القراءة مدى الحياة، انضموا إلي في رحلة اكتشاف المواضيع التالية:

كيف تتعامل الشركات مع سلامة سفر موظيفها ؟ 

مدونة “حالة الصناعة” هذه ستشير إلى الفجوات الأكثر شيوعاً في سياسات واجب الرعاية و كيف يمكنك التكفل بسلامتك بنفسك في غضون ذلك.

كيف يمكن للمرأة الحصول على تجربة سفر أعمال آمنة خاصة بها ؟

هنا نصائح قد لا تسمعينها كثيراً لكن وزنها ذهب – مقدمة من متمرسة بشؤون السلامة و وكيلة سابقة بمكتب التحقيقات الفيدرالي، و قد سافرت حول العالم كله !

ستسافرين لوحدك في رحلة عمل ؟ أبقي هاتفك مشحوناً

نعم، فتكنولوجياً الهواتف المحمولة أفضل صديق لك فيما يتعلق بسلامة الرحلة، خصوصاً في حال سفرك لوحدك لمكان لم تسافري إليه من قبل قط . تعلمي كيف تساعدك التكنولوجيا على الحفاظ على سلامتك – سواء داخل الوطن أو خارجه .

المصدر: #

شارك المعرفة عبر:

شاهد أيضاً

معدل المسافرات في عمل في ارتفاع وكذلك معدل مخاطر سلامتهن الخاصة

تأليف: دان ريد ترجمة: أمجاد الغرير تحرير: إبراهيم جمال أكثر من نصف شركات السفر يقولون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *